icon
التغطية الحية

السماح للسوريين القادمين من الجنوب التركي بالإقامة في إسطنبول 60 يوماً 

2023.02.14 | 16:36 دمشق

دائرة الهجرة في إسطنبول (إنترنت)
دائرة الهجرة في إسطنبول (إنترنت)
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

قالت "اللجنة السورية التركية المشتركة"، اليوم الثلاثاء، إن إدارة الهجرة التركية سمحت للسوريين المقيمين في 5 ولايات أصابها الزلزال بالتوجه للإقامة بشكل مؤقت في إسطنبول لمدة 60 يوماً، بعد أن كانت الولاية مستثناة من قرار سابق.

وذكرت مديرة الاتصال باللجنة السورية التركية المشتركة، إناس النجار  في تصريحات لموقع تلفزيون سوريا أنه بإمكان المقيمين في ولايات قهرمان مرعش - أديامان - ملاطيا - غازي عنتاب - هاتاي، الحصول على إذن سفر للإقامة في إسطنبول لمدة 60 يوما شريطة وجود أقارب لهم في المدينة.

ولفتت إلى أن السوريين الواصلين لن يتمكنوا من الحصول على دعم من منظمة آفاد أو الهلال الأحمر التركي، في حين يمكنهم تلقي المساعدات والدعم عبر الجمعيات والمنظمات السورية.

وطالبت جميع اللاجئين السوريين الواصلين من المدن المنكوبة إلى إسطنبول، بضرورة مراجعة دوائر الهجرة في إسطنبول للحصول على إذن سفر رسمي.

وحذرت اللجنة اللاجئين السوريين من متابعة الأخبار المنتشرة في المجموعات على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي واعتماد المعرفات الرسمية لدائرة الهجرة التركية كمصدر رسمي للمعلومة.

إلغاء إذن السفر في تركيا

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت إدارة الهجرة التركية، تعليق إذن السفر للسوريين المقيمين في ولايات الجنوب التركي والسماح لهم بالسفر إلى مختلف الولايات التركية عدا إسطنبول، وذلك إثر الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فجر الإثنين 6 شباط وخلف آلافاً من الضحايا والمنازل المدمرة.

وحينئذ، قالت "رئاسة الهجرة" في بيان نشرته على معرفاتها الرسمية إن السلطات قررت إلغاء إذن السفر "بشكل مؤقت" من المناطق "المنكوبة" بالنسبة للسوريين، لافتة إلى استثناء إسطنبول من القرار على أن يسمح لهم بالإقامة في المدن التي يتوجهون إليها لمدة 90 يوماً.