icon
التغطية الحية

خطة لإنشاء 500 ألف مسكن بإسطنبول خشية من الزلزال.. ما أبرز المناطق؟

2023.04.13 | 12:42 دمشق

مساكن إسطنبول
خطة لإنشاء مساكن في إسطنبول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير البيئة والتحضر وتغير المناخ التركي مراد كوروم، إن الحكومة بصدد إعادة بناء 500 ألف مسكن من أصل 1.5 مليون مسكن محفوف بالمخاطر في ولاية إسطنبول ضمن نطاق التحضير للزلزال الكبير المتوقع في منطقة مرمرة شمال غربي البلاد.

وقال الوزير التركي في لقاء مع قناة "خبر تورك" المحلية، أمس الأربعاء، إن الوزارة ستعمل على إنشاء نصف مليون مسكن على جانبي المدينة الضخمة لنقل السكان الذين ستكون بيوتهم خطرة.

ما هي المناطق الاحتياطية في إسطنبول؟

وأضاف الوزير إن أساسات المدن الجديدة المزمع إنشاؤها لنقل السكان من المنازل المعرضة لخطر الهدم إلى مناطق محمية سيتم وضعها في 22 نيسان الجاري، مع التأكيد على تقليل كثافة البناء وإفساح المجال للمساحات الخضراء.

وأوضح أن الوزارة وقعت بروتوكولاً مع وزارة الدفاع لاستخدام المنطقة العسكرية بين منطقتي سلطان غازي وباشاك شهير على الجانب الأوروبي كمنطقة احتياطية، مضيفاً أن المنطقة على الجانب الآسيوي ستكون في مناطق توزلا وبنديك ومالتيبة.

وصرح كوروم: "سننقل مواطنينا خطوة بخطوة بعد أن ننفذ مشاريعنا ونبني مساكن احتياطية في تلك المناطق، وستكون مبنية على الموافقة".

وأشار إلى أنه سيتم وضع حجر الأساس لأول 10 آلاف منزل بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان.

المدينة الضخمة التي يبلغ عدد سكانها 15.9 مليون نسمة والتي تعرضت لأضرار جسيمة من الزلازل في عام 1999 هي في حالة تأهب، وفقاً للتحذيرات المتكررة من قبل الخبراء بشأن الزلزال المتوقع بقوة 7.0 أو أعلى.

%50 من الدخل القومي للبلاد

وقال : "علينا أن نجعل إسطنبول مدينة خدمة وتمويل وثقافة وفن لأننا نحصل منها على ما يقرب من 50 في المائة من دخلنا القومي و 58 في المائة من دخل تجارتنا الخارجية". 

بدأ مشروع مركز اسطنبول المالي في عام 2009 ويتم تطويره في منطقة أتاشهير. تهدف إلى جعل إسطنبول وجهة تنافسية للمؤسسات المالية الدولية والمستثمرين ودعم نمو الاقتصاد التركي.

كما قدم معلومات حول الأعمال التي تم تنفيذها في 11 محافظة تضررت من الزلزال المدمر، حيث قال كوروم: "سنقوم بتسليم المنازل المكونة من طابق واحد التي بنيناها في القرى لمواطنينا بعد ثلاثة أشهر من الزلزال، في عيد الفطر المبارك".