icon
التغطية الحية

خروج صاروخ صيني عن السيطرة وتخوف حول مكان سقوطه

2022.07.28 | 20:14 دمشق

الصاروخ الصيني لونج مارش 5بي (رويترز)
الصاروخ الصيني لونغ مارش 5بي (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الصين، يوم الأربعاء، أنها تتابع عن كثب صاروخا من طراز (لونغ مارش 5بي) أطلق الأسبوع الجاري، وسط تخوف عالمي حول المكان الذي سيسقط فيه.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن بلادها تتابع عن كثب بقايا الصاروخ مؤكدةً أن احتمالات أن يتسبب الحطام بأضرار ضعيفة جدا.

قيادة الفضاء الأميركية من جانبها أكدت أن بقايا الصاروخ الصيني الضخم قد تسقط على الأرض الأسبوع المقبل، وأنها تتعقب مسارها لحظة بلحظة.

الجدير بالذكر أن صاروخ "لونغ مارش 5بي" يزن 23 طنا، حيث حمل وحدة المختبر الصيني الفضائي "وينتيان" من جزيرة "هاينان" إلى الفضاء يوم الأحد الماضي، وهو بصدد العودة إلى الأرض، لكن بشكل خارج عن السيطرة.

وأشارت وكالة الفضاء الأميركية إلى أن الصاروخ أكمل مهمته بنجاح قبل أن يأخذ مسار هبوط خارج عن السيطرة نحو الغلاف الجوي للأرض حيث ليس من الواضح مكان سقوطه.

وأضافت أنه وبسبب الظروف الجوية المتغيرة، فإن نقطة دخول الصاروخ إلى الغلاف الجوي للأرض "لا يمكن تحديدها إلا في غضون ساعات قبل دخوله"، حيث من المقدّر أن يدخل الغلاف الجوي للأرض في الأول من آب المقبل.

وواجهت الصين العام الماضي اتهامات، خاصة من وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، بالتكتم بعد أن التزمت الصمت بشأن المسار المتوقع لحطام صاروخ من طراز "لونغ مارش 5بي" والموعد المحتمل لعودة دخوله المجال الجوي.

الصين تقلل من خطورة حطام الصاروخ

وردا على سؤال عما إذا كانت الصين تعرف متى وأين يمكن أن تهبط حطام الصاروخ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في إفادة إعلامية دورية إن هذا النوع من الصواريخ له تصميم فني خاص وستتدمر معظم مكوناته في أثناء عودة دخولها المجال الجوي. حسب وكالة رويترز.

وأضاف أن احتمال إلحاق الحطام أضرارا بحركة الملاحة الجوية وبالأرض ضئيل جدا.

ووفقاً لرويترز كشفت وكالة الفضاء الصينية عن موقع الصاروخ في بيان علني نادر، حيث أكدت أنه كان في مداره على بعد 263.2 كيلومترا من الأرض في أبعد نقطة له وعلى بعد 176.6 كيلومترا في أقرب نقطه له.

صواريخ صينية سابقة فاقدة للسيطرة

هذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. حيث سقطت شظايا صاروخ "لونغ مارش 5بي" في أيار من العام الماضي في المحيط الهندي، دون أن تتسبب بحدوث أضرار.

وفي عام 2020 سقط صاروخ من نفس النوع فاقد السيطرة أيضاً على بلدات في ساحل العاج ما ألحق أضرارا من دون وقوع إصابات بشرية.

وفي نيسان 2018، تفكّك المختبر الفضائي "تيانغونغ-1" عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل. ونفت السلطات الصينية يومها أن تكون قد فقدت السيطرة على المختبر.