icon
التغطية الحية

خبير زراعي سوري: خسائر العاصفة الهوائية تعادل 100 ضعف خسائر الزلزال

2023.03.31 | 07:42 دمشق

سقوط أشجار بسبب العاصفة الهوائية (فيس بوك)
سقوط أشجار بسبب العاصفة الهوائية (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تسببت العاصفة الهوائية التي ضربت مناطق متفرقة من وسط وشمال غربي سوريا يوم الأربعاء، بتضرر أعداد كبيرة من المحاصيل الزراعية.

وقال الخبير التنموي والزراعي أكرم عفيف لإذاعة "ميلودي إف إم" المقربة من النظام، أمس الخميس، إن "خسائر العاصفة الهوائية التي ضربت البلاد تعادل 100 ضعف خسائر الزلزال". في إشارة منه إلى زلزال سوريا وتركيا الذي ضرب المنطقة يوم 6 شباط الماضي.

وأضاف أن أزهار الحمضيات واللوزيات تضررت بشكل كبير، فضلاً عن تضرر محاصيل "الفول، والقمح، والبازلاء، والمشاتل، والبيوت البلاستيكية" بسبب سرعة الرياح الشديدة.

 

234435

 

وأشار إلى أن الخسائر الزراعية فوق الوصف، وخصوصاً مع وصول الأضرار إلى المداجن والحظائر الصغيرة التي تهدمت.

ودعا عفيف لإعلان حالة الطوارئ لمساعدة الفلاحين وتعويضهم ومنح إعفاءات على الديون بالرغم من أن المصرف الزراعي لم يدعم بالصورة الكافية.

وأشار إلى أن الكـوارث تتالت على القطاع الزراعي بداية من العاصفة المطرية التي وقعت قبل الزلزال فضلاً عن الاحتباس المطري وصولًا لهذه العاصفة التي فاقت أضرارها الوصف، إلى جانب نقص الأسمدة والمستلزمات الإنتاجية.

وتسببت العاصفة الهوائية التي ضربت مناطق في سوريا بوفاة 6 أشخاص إضافةً إلى أضرار تعرضت لها المخيمات ومراكز الإيواء والتجمعات السكنية في ريفي إدلب وحلب.

وكانت "مديرية الموانئ السورية"، أعلنت يوم الأربعاء، عن إغلاق جميع الموانئ في البلاد، بما فيها ميناء طرطوس، وذلك بسبب ظروف الطقس والرياح القوية.