icon
التغطية الحية

خبيرة تغذية: الصيام يقوي مناعة الجسم ويخلصه من سمومه

2023.03.26 | 15:10 دمشق

رمضان
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت خبيرة تغذية بأنّ الصيام يقوّي جهاز المناعة في الجسم، ويفيد في ترميم وتجديد خلاياه المتضررة ويخلصه من سمومه.

ونقلت وكالة الأناضول عن خبيرة التغذية التركية إيشيل أركان قولها إن "فترة الجوع اليومي في رمضان هذا العام يتراوح بين 15 إلى 16 ساعة وسطياً بين السحور والإفطار".

وأضافت أركان أن "النظام الذي نسميه (الالتهام الذاتي) يعمل فقط عند الجوع، حيث يقوم الجسم بتنظيف الخلايا التالفة والفضلات من أجل الحصول على خلايا سليمة أكثر".

وأشارت إلى أن "فترة الجوع التي تتراوح بين 15 و16 ساعة، هي فترة يمكن للجسم تحملها، وتعمل جميع آليات الإصلاح والتخلص من السموم في الجسم أثناء تلك الفترة".

وأكّدت الخبيرة التركية على أن الصيام لا يضر بالجهاز المناعي، بل على العكس "لأن فترات الجوع المضبوطة هي أكبر استثمار يقوم به الجهاز المناعي".

عادات غير صحية في رمضان

وهناك عادات غير صحية يمارسها الصائم، أبرزها تتمثل في شكل ووقت تناول الطعام، بشكل غير صحي، وفي أوقات محددة تمتد ما بين وقتي الإفطار والسحور، واللجوء لعادات غذائية غير مناسبة لصحة الصائمين. كالإسراف في شرب الماء مرة واحدة مع بدء الإفطار وبكميات كبيرة عقب عطش الصيام.

يضاف إلى ما سبق، البدء بالوجبات الأساسية مباشرة، وعدم استهلال الإفطار بالتمر والماء بكمية معتدلة، حيث إن للتمر والماء فائدةً كبيرة في تحضير عصارات الجهاز الهضمي لعملية الهضم الصحية. بالإضافة إلى الإفراط في تناول الطعام والإقبال على تناول كميات كبيرة،