icon
التغطية الحية

خبراء يعثرون على رمال وأصداف وصحف في الهياكل الخرسانية للأبنية في إسطنبول |صور

2023.02.17 | 16:43 دمشق

عينات جمعت من الأبنية في إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
عينات جمعت من الأبنية في إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

زادت الطلبات على اختبار الأبنية القديمة والحديثة في ولاية إسطنبول بعد الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش بقوة 7.7 الذي تأثرت به 11 ولاية تركية والشمال السوري.

وعثر الخبراء العاملون في معمل كاديكوي لاختبار الخرسانة والتربة على مواد غريبة موجودة داخل العينات التي جمعوها من الأبنية القديمة والحديثة في المنطقة، مثل قصاصات من الصحف و"الفلّين" والخشب والرمل.

وبحسب صحيفة (Yeni Şafak) زادت طلبات الأهالي لفحص الأبنية التي يقطنونها في إسطنبول بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد، وعليها حصلت الفرق المختصة على عينات من الهياكل الخرسانية للأبنية الموجودة في الولاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جمع العينات لم يقتصر فقط على الأبنية القديمة فقط، بل حصل المختصون على عينات من أبنية حديثة وأخرى قيد الإنشاء، وذلك بطلب من سكان المناطق لتحديد مخاطر الزلازل.

وأوضحت الصحيفة أن العينات المجموعة توضع في أحواض قيد الإنشاء مملوءة بالماء لمدة 7 إلى 28 يوماً، ويجرى عليها اختبارات بواسطة آلات خاصة، حيث عثر في العينات المجموعة من الأبنية القديمة والحديثة على أصداف من البحر وجرائد و قطع من "الفلّين".

 

زيادة طلبات بنسبة 90 في المئة

قدمت مينكشي بيردي، المسؤولة عن مختبر التربة والخرسانة في بلدية كاديكوي، معلومات حول الفحص والتحقيقات في كاديكوي، وقالت: "هناك زيادة بنسبة 90 في المئة على طلبات فحص المباني من الأهالي بعد الزلزال".

وأضافت: "نأخذ العينات من نقاط معينة من المبنى، ونجري عليها الاإختبارات، وإذا كانت فيها عيوب خطيرة نبلغ مديرية السجل العقاري بخطورة الأمر، وما إذا كان هناك حاجة إلى هدمها أم لا".

واعتقلت السلطات التركية قبل أيام عدة مقاولين حاولوا السفر  إلى خارج تركيا بعد الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش وتسبب بأضرار في 10 ولايات أخرى جنوبي البلاد.