icon
التغطية الحية

خارجية النظام السوري تعلق على موقف دولة قطر الرافض للتطبيع

2023.05.19 | 14:02 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 16:04 دمشق

خارجية النظام السوري تعلق على موقف دولة قطر الرافض للتطبيع
معاون وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان ـ تويتر
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قال معاون وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان إنه هناك "مشكلة" مع دولة قطر، التي أكدت ثبات موقفها الرافض للتطبيع مع النظام السوري.

وزعم سوسان خلال لقاء على قناة العربية، أن قطر هي من أساءت إلى النظام السوري، وتابع "هناك مشكلة مع الأخوة القطريين نتركهم لوحدهم.. هذا الموضوع مرهون بالجانب القطري.. لأننا نحن لم نؤذي قطر ولم نسيء لقطر بينما العكس هو الصحيح".

ويوم الأربعاء، أكد رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الحل الوحيد لتطبيع العلاقات مع النظام السوري هو إيجاد حل شامل وعادل يرضي الشعب السوري، فالمشكلة ليست بين قطر والنظام، وإنما بين النظام وشعب عانى من ويلات الحرب على مدار الـ12 سنة الأخيرة.

وقال إن بلاده أوضحت موقفها منذ اتخاذ القرار بعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، بأن قطر لا تريد الخروج عن الإجماع العربي حول هذا الموضوع، لكن يُترك لكل دولة قرارها السيادي في تطبيع العلاقات الثنائية.

قطر تؤكد ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا وفق القرار 2254

وأوضح وزير الخارجية القطري أن الحل الوحيد لتطبيع قطر مع النظام السوري، هو إيجاد حل عادل وشامل للمسألة في سوريا، مشيراً إلى أن هنالك عملاً عربياً مشتركاً لتأمين عودة آمنة للاجئين وإيجاد حل سياسي وفق قرار الأمم المتحدة 2254.

وتابع: "طبعاً كما ذكرت، كان هناك تنسيق بين دول مجلس التعاون إضافة إلى مصر والمملكة الأردنية والعراق، وتباينت المواقف ليس حول الأهداف ولكن حول المنهجية للوصول إلى هذه الأهداف وهذا شيء طبيعي ولكن ندعم أن يكون هناك عمل بناء لتحقيق هذه الأهداف وأن تسهم أي خطوة تطبيع مع النظام في تحقيق مثل هذا الهدف".

وأضاف: "في النهاية، المسألة ليست بيننا وبين النظام السوري، المسألة بين نظام وشعبه، ويجب أن يكون الحل الذي يتم تطبيقه لاستعادة الاستقرار في سوريا هو حل يرضي هذا الشعب الذي عانى من ويلات هذه الحرب على مدار الـ12 سنة الأخيرة".