icon
التغطية الحية

حميميم: مسيّرة أميركية تقترب "بشكل خطير" من مقاتلة روسية في سوريا

2023.07.29 | 09:14 دمشق

آخر تحديث: 29.07.2023 | 12:05 دمشق

سو34
طائرة سو 34 (ويكيبيديا)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • اقتربت طائرة مسيّرة أميركية من إحدى مقاتلات القوات الجوية الروسية في أثناء تحليقها فوق الأراضي السورية.
  • وقع الحادث في محافظة الرقة السورية، في تمام الساعة 07.55 يوم الخميس 28 يوليو 2023.
  • كانت الطائرة المسيرة من طراز MQ-9 التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
  • كانت المقاتلة الروسية من طراز سو-34.

أفادت وزارة الدفاع الروسية باقتراب طائرة مسيّرة أميركية من إحدى مقاتلاتها في أثناء تحليقها فوق الأراضي السورية، في حادثة احتكاك جديدة هذا الأسبوع.

وأعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في قاعدة حميميم السورية أوليغ غورينوف أمس الخميس، أن مسيّرة من طراز MQ-9 التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية اقتربت "بشكل خطير من مقاتلة (سو-34) الروسية في محافظة الرقة السورية"، وفق وكالة "تاس" الروسية.

وقال غورينوف: "تم مرة أخرى تسجيل اقتراب خطير لمسيّرة MQ-9 التابعة لـ التحالف الدولي من مقاتلة سو-34 التابعة للقوات الجوية الروسية بتاريخ الـ28 من تموز الجاري، في تمام الساعة 07.55 على ارتفاع 5000 متر في منطقة قرية نفلة بمحافظة الرقة السورية".

وأردف: "اتخذ الطيارون الروس، الذين أظهروا احترافاً عالياً، الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب لتلافي الاصطدام مع مسيّرة "التحالف"، على حدّ زعمه.

وأعرب نائب رئيس مركز المصالحة الروسي عن قلقه إزاء ما وصفها بـ "الطبيعة الاستفزازية والعدوانية الواضحة لإجراءات" المسيّرات في تعاملها مع القوات الجوية الروسية، بحسب ما نقل المصدر.

وأضاف أنه في 27 من الشهر الجاري، "تعرضت طائرة روسية بدون طيار من طراز Orlan-10 لهجوم لاسلكي إلكتروني في سماء سوريا، لكن المشغلين تمكنوا من إعادتها بأمان إلى القاعدة". 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتصاعدت التوترات بين القوات الأميركية والروسية في الأجواء السورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية حوادث الاحتكاك بين المقاتلات الروسية والطائرات المسيّرة الأميركية، وسط تقاذف الاتهامات بشأن الطرف البادئ بالاعتداء.