icon
التغطية الحية

حميدتي: لا مشكلة لدينا في إقامة قواعد عسكرية روسية في السودان

2022.03.03 | 15:51 دمشق

9fa390b2-b9a3-4773-883a-c4622353c97a.jpg
نائب رئيس "مجلس السيادة الانتقالي" السوداني محمد حمدان دقلو - (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس "مجلس السيادة الانتقالي" في السودان محمد حمدان دقلو، الملقب بـ "حميدتي"، أن بلاده لا تعارض إقامة قواعد عسكرية روسية أو أجنبية أخرى على البحر الأحمر في حال كانت تحقق مصلحة للسودان، ولا تهدد أمنه القومي.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في الخرطوم بعد عودته من موسكو، أن "ملف القاعدة الروسية في السودان من اختصاص وزير الدفاع، ولا علاقة له به"، مبيناً في الوقت ذاته أنه "إذا كانت هناك مصلحة للسودان وشعبه من إقامة القاعدة، وفائدة لإقليم شرق البلاد، فلا توجد موانع".

وتابع: "لدينا 730 كيلومتراً على البحر الأحمر، لو أرادت أي دولة أن تقيم قاعدة عسكرية، ولدينا معها مصلحة ولا تهدد أمننا القومي، فليست لدينا مشكلة أن نتعامل مع روسيا أو غيرها"، مشيراً إلى أن هناك الكثير من القواعد العسكرية في الدول الأفريقية، مثل جيبوتي والنيجر وغيرهما.

وسبق أن بحث السودان مع الروس، خلال عهد الرئيس السابق عمر البشير، في استضافة قاعدة بحرية روسية، لكن الاتفاق لم يتم وقيل إنه ما يزال قيد المراجعة.

وتسعى موسكو منذ زمن إلى إقامة قواعد في موانئ المياه الدافئة لقواتها البحرية، إذ كان الرئيس فلاديمير بوتين قد وقّع مرسوماً في تشرين الثاني 2020، بناء على اقتراح الحكومة الروسية لإنشاء مركز لوجيستي بحري في السودان.