icon
التغطية الحية

حملة لـ "حركة حماس" لدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

2021.12.03 | 21:11 دمشق

20211203_2_51158224_71282801.jpg
مؤتمر صحفي لحركة "حماس" بمقر نقابة الصحفيين في العاصمة اللبنانية بيروت- 3 كانون الأول 2021 (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حركة "حماس" اليوم الجمعة، إطلاقها حملة إغاثية لتخفيف آثار الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به لبنان على اللاجئين الفلسطينيين.

رئيس "العمل الجماهيري" في الحركة رأفت مرة قال "التزاما منا بواجبنا الإنساني والأخلاقي والسياسي تجاه شعبنا الفلسطيني في لبنان، نعلن عن إطلاق الحملة الإغاثية، حماس حدك.. يد تقاوم ويد تغيث".

وأضاف في كلمته أن الهدف من الحملة هو "المساهمة في إغاثة الشعب الفلسطيني في لبنان والتخفيف من النتائج الاقتصادية الصعبة".

وأشار إلى "تراجع دور وكالة الأونروا في خدمة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتراجع اهتمامها بالواقع الاجتماعي الصعب لا سيما بعد أزمة كورونا والأزمة الاقتصادية التي عصفت بلبنان".

ويعيش في لبنان نحو 200 ألف لاجئ فلسطيني موزعين على 12 مخيماً وتجمعات سكنية أخرى.

ويعاني لبنان، منذ أكثر من عامين، أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، ما أدى إلى انهيار العملة الوطنية الليرة، وشح في الأدوية والوقود وسلع أساسية أخرى، بالإضافة إلى هبوط شديد في القدرة الشرائية.

وألقى ممثل الحركة في لبنان، أحمد عبد الهادي، كلمة أكد فيها على "بقاء حركة حماس ومعها الفصائل الفلسطينية في خندق المقاومة حتى تحرير كل شبر من أرض فلسطين".

وقال عبد الهادي "إن حماس ومعها كل الفصائل المقاومة حافظوا على إنجازات الشعب الفلسطيني ومكتسباته، وماضون في مسار حرية الأرض والإنسان".

وحول الوضع الفلسطيني في لبنان، أشار عبد الهادي إلى "الحياد الإيجابي الذي كرسه الفلسطينيون في لبنان على مدار السنوات الماضية".

وجدد رفض الشعب الفلسطيني لمشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل.

وقال "شعبنا بكل مكوناته يرفض كل مشاريع التوطين والتهجير، ونسعى دائما للحفاظ على أمن مخيماتنا بالتنسيق مع الدولة اللبنانية وكل الفصائل الفلسطينية".

وطالب الدولة اللبنانية "بمنح الفلسطيني حقوقه الإنسانية والمدنية حتى يتمكن من العيش بكرامة لحين العودة إلى أرض فلسطين".