icon
التغطية الحية

"حماية المستهلك": 80% من الألبان والأجبان بالأسواق السورية مغشوشة

2023.08.06 | 14:35 دمشق

"حماية المستهلك": عودة انتشار أشباه الألبان والأجبان بأسواق دمشق وريفها
أجبان وألبان في أسواق دمشق (تشرين)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • أكثر من 80% من الألبان والأجبان واللبنة التي تباع في السوق السورية مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات القياسية.
  • يتم سحب دسم المنتجات وإضافة منكهات وزيوت مهدرجة ونشاء إليها، كما يتم إضافة مادة الفارمالين إليها وهي مادة شديدة السمية وتسبب أمراض السرطان.
  • الباعة المتجولون هم الأكثر مسؤولية عن غش الألبان والأجبان، حيث يصعب على دوريات "حماية المستهلك" مراقبتهم.

عادت أشباه الألبان والأجبان مسحوبة الدسم بالانتشار في الأسواق السورية وبأسعار رخيصة، وفق ما أكدته جمعية حماية المستهلك التابعة للنظام.

ونقل موقع "غلوبال نيوز" المقرب من النظام عن نائب رئيس الجمعية بدمشق وريفها ماهر الأزعط أن "ما يزيد على 80 في المئة من الألبان والأجبان واللبنة، والتي تباع بجميع أسواق المحافظات ومنها دمشق تكون مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات القياسية السورية".

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من هذه المنتجات مخالفة للمواصفات القياسية السورية وكذلك مواصفات منظمة الصحة العالمية، إذ يتم العمل على سحب دسم المنتجات وإضافة منكهات وزيوت مهدرجة ونشاء، والأخطر هو إضافة مادة الفارمالين والتي تعتبر مادة شديدة السمية وتسبب أمراض السرطان.

وتابع أنه "ما يزيد الاستغراب أكثر أن بائعي تلك المنتجات المغشوشة يبيعونها على أساس أنها كاملة الدسم، علماً بأن غش الألبان والأجبان يزداد بنسبة أكبر لدى الباعة المتجولين، إذ يصعب على دوريات "حماية المستهلك" مراقبتهم لسرعة حركتهم وهروبهم عند قدوم أي دورية مراقبة".

ويصل سعر كيلو غرام الجبنة الشلل إلى 18 ألف ليرة، عند الشراء من الباعة المتجولين بأسواق دمشق على الرغم من غلاء معظم تكاليف الإنتاج، في حين أن كيلو الجبن كامل الدسم يباع بسعر يتراوح بين 40 إلى 45 ألف ليرة، إلا أنه عاد وأكد أن هذا لايعني بأن ارتفاع ثمن المنتج لدى البائع بأنها محمية من الغش طبعاً. وفقاً لقوله.

وتشهد أسعار الألبان ومشتقاته بحسب موقع "غلوبال نيوز"، ارتفاعاً كبيراً بالأسواق في الآونة الأخيرة، إذ تباع عبوة اللبن بوزن 800 غرام بسعر يتراوح بين 5 آلاف إلى 5500 ليرة، وكيلو اللبنة بسعر يتراوح بين 22 ألف إلى 25 ألف ليرة، وكيلو الجبنة الشلل بين 42 ألف إلى 45 ألف ليرة.

تأثير أشباه الأجبان والألبان على الصحة

وبحسب تصريح سابق لرئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة دمشق الدكتور سعد القصيري لصحيفة "تشرين" التابعة للنظام، فإن استخدام بودرة الحليب في صناعة الألبان والأجبان مسموحة وإن كانت قيمتها الغذائية أقل من الحليب الطبيعي، مبيناً أن استخدام النشاء يؤثر في مرضى السكري كما أن استخدام الزيوت المهدرجة يؤدي إلى أمراض الكولسترول والبدانة.