icon
التغطية الحية

حماية المستهلك تقترح إقامة أسواق هال مصغرة في دمشق لتخفيض الأسعار

2023.07.21 | 16:49 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2023 | 16:49 دمشق

أسواق الخضر في سوريا (تشرين)
أسواق الخضار في سوريا (تشرين)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • جميعة حماية المستهلك تقترح إقامة أسواق هال مصغرة في أحياء دمشق.
  • أسواق الهال المصغرة غرضها التخفيف من أجور النقل المرتفعة التي تتسبب في رفع أسعارهم.
  • الجمعية تزعم أن تطبيق فكرة أسواق الهال المصغرة، سينعكس إيجابياً على البائع والمستهلك.

تقدمت جميعة حماية المستهلك بطلب إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام، لإقامة أسواق هال مصغرة في أحياء دمشق للمساهمة في خفض أسعار الخضار والفواكه المتصاعدة يومياً.

وقال أمين سر الجمعية عبد الرزاق حبزة، إن إقامة أسواق هال مصغرة غرضه "التخفيف من أعباء النقل وأجوره المرتفعة على أصحاب المحال الصغيرة والتي تتسبب في رفع أسعارهم"، وفق ما نقلت صحيفة "الثورة" المقربة من النظام، يوم الخميس.

وأقر حبزة، بتسبب زيادة التصدير في رفع الأسعار، لكنه زعم أيضاً أن تلف الخضار والفواكه خلال موجة الحر، دفع بالتجار إلى رفع أسعارهم لتعويض الأرباح، ما أدى إلى انفلات الأسعار نتيجة تراجع الكميات الصالحة للبيع وخاصة في ظل انقطاع الكهرباء وعدم توفر برادات للتخزين.

وزعم أمين سر الجمعية، أن تطبيق فكرة أسواق الهال المصغرة، سينعكس إيجابياً على البائع والمستهلك.

الأزمة المعيشية في سوريا

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 7 دولارات أميركية)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ونشر "مؤشر قاسيون لتكاليف المعيشة" تقريراً، في تموز الجاري، قال فيه إن متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية شهرياً ارتفع إلى 6.5 ملايين ليرة سورية، تمثّل مصروفات الغذاء 60 في المئة من مجموع الحد الأدنى لتكاليف معيشة الأسرة، في حين تمثل الـ 40 في المئة الباقية الحاجات الضرورية الأخرى للأسرة (تكاليف سكن، ومواصلات، وتعليم، ولباس، وصحة، وأدوات منزلية، واتصالات... وغيرها).

وبلغ الحد الأدنى لتكاليف المعيشة للأسرة المتوسطة، بالاعتماد على أسعار الأسواق في دمشق في الفترة التي سبقت عيد الأضحى وبعده، 4 ملايين و100 ألف ليرة سورية، منها مليونان و460 ألف ليرة نفقات الغذاء.

وتضاعف متوسط تكاليف معيشة الأسرة في سوريا خلال سنة، إذ بلغت تكاليف المعيشة في تموز 2022 نحو 3 ملايين ليرة سورية، لترتفع إلى نحو 3 ملايين ونصف في أيلول 2022، ومنها إلى 4 ملايين في كانون الثاني 2023، حتى وصلت إلى 6 ملايين ونصف في تموز الحالي.