icon
التغطية الحية

"حماية المستهلك" ارتفاع الأسعار في الأسواق السورية سببه رفع الدعم عن التجار

2022.02.20 | 14:34 دمشق

dmshq_3.jpg
سوق في العاصمة دمشق ـ رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام السوري وجود أي مبرر لارتفاع الأسعار الذي تشهده الأسواق بشكل يومي، مؤكدةً أن السبب الوحيد للغلاء يعود إلى رفع الدعم عن التجار.

وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، إن الارتفاع في أسعار المواد الغذائية والمنظفات والخضر والفواكه وغيرها بات يوميا.

وأضاف: "الوزارة تقوم بمتابعة هذا الموضوع حالياً وهناك عدة إجراءات يعمل عليها".

وأشار إلى أن "بعض التجار الذين يملكون أموالاً كثيرة ولديهم أملاك وسيارات بأنواع مختلفة قاموا برفع الأسعار بسبب رفع الدعم عنهم". موضحا أنه ليس من حق هؤلاء التجار المطالبة بالدعم، بل من المفترض أن يقوم التاجر الذي يملك الأموال بمساعدة الناس والتبرع للفقراء والمساهمة بدعم المواطنين. 

وأكد أن الوزارة في إطار تدخلها لكسر الأسعار في الأسواق تقوم حالياً باستجرار اللحوم الحمراء من المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام في محافظة دير الزور وخلال أسبوع ستتوفر اللحوم الحمراء في صالات السورية للتجارة مشيراً إلى أنها من اللحوم المراقبة وبأفضل المواصفات.

وأضاف أنه سيتم افتتاح دورة توزيع جديدة للمواد المقننة بداية الشهر المقبل، وأنه لن يكون هناك أي نقص في أي نوع من المواد التي توزع عبر البطاقة العائلية .

وأشار إلى أن السورية للتجارة ستوزع ليترين من الزيت النباتي بدلاً من ليتر واحد وسيكون التوزيع قريباً جداً ولن يكون هناك أي زيادة بسعره.

وكشف أن وزارته بدأت باستيراد البطاطا من مصر حيث من المنتظر وصول 20 ألف طن على أن يوزع 5 آلاف طن على صالات السورية للتجارة وجزء سيباع لمعامل البطاطا والشيبس وآخر سيباع في سوق الهال وللتجار.
وأشار إلى أن البطاطا سيبدأ طرحها خلال أسبوع، كون أسعارها شهدت ارتفاعاً كبيراً وذلك بسبب قلة إنتاج الموسم الحالي.