icon
التغطية الحية

حماس تسلّم ردها بشأن اتفاق التهدئة في غزة إلى مصر وقطر

2024.02.07 | 08:47 دمشق

حماس تسلّم ردها بشأن اتفاق التهدئة في غزة إلى مصر وقطر
حماس تسلّم ردها بشأن اتفاق التهدئة في غزة إلى مصر وقطر
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حركة "حماس"، يوم الثلاثاء، تسليم ردها حول اتفاق تهدئة محتمل في قطاع غزة إلى كل من مصر وقطر.

وقالت حماس في بيان: "قامت حركة حماس قبل قليل، بتسليم ردها حول اتفاق الإطار للإخوة في قطر ومصر"، مؤكدة أنها تعاملت "مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وقال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العاصمة الدوحة: "تلقينا رداً من حركة حماس بشأن اتفاق الإطار يتضمن ملاحظات، وهو في مجمله إيجابي".

وقال بلينكن إنه سيناقش الاقتراح، اليوم الأربعاء، في إسرائيل، حيث يواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضغوطاً من المتشددين ضد التنازلات المتوقعة لصالح حماس.

وبحسب بلينكن فإن رد حماس "تمت مشاركته مع الإسرائيليين بالفعل".

وأكد بلينكن للصحفيين في الدوحة: "سأستأنف تلك المحادثة غداً في إسرائيل عندما أكون هناك، وسنعمل بأقصى ما في وسعنا لمحاولة التوصل إلى اتفاق".

العدوان الإسرائيلي على غزة

ومنذ 7 تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة بدعم أميركي على غزة خلفت حتى الثلاثاء 27 ألفاً و585 قتيلاً و66 ألفا و978 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.