icon
التغطية الحية

حكومة النظام تفرض إجراءات جديدة للحد من انتشار كورونا

2020.12.15 | 17:56 دمشق

photo_2020-12-09_20-35-24.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فرضت حكومة النظام، حزمة إجراءات جديدة تتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في مناطق سيطرتها بسوريا.

ونقلت وكالة أنباء النظام عن الفريق المكلف بإجراءات التصدي لفيروس كورونا بأن الفريق اتخذ إجراءات جديدة لوضع حد لانتشار الفيروس منها فرض ارتداء الكمامة في الدوائر الحكومية ووسائل النقل العام.

وذكرت رئاسة حكومة النظام أن الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا قرر خلال اجتماعه يوم أمس الإثنين "فرض ارتداء الكمامة للمراجعين والعاملين في المؤسسات العامة ولمستخدمي وسائط النقل الجماعي بمختلف أنواعها ومرتادي الأسواق والمحال التجارية المغلقة وصالات السورية للتجارة ومنافذ البيع في الأفران".

كذلك قرر الفريق "إغلاق المنشآت السياحية والمطاعم التي تخالف التعليمات الخاصة بإجراءات مكافحة الفيروس وتسمح بتقديم الأراجيل أو التي لا تلتزم بنسب الإشغال المحددة" وذلك لمدة 3 أشهر، وتتدرج العقوبة في حالة المخالفة حتى تصل إلى الإغلاق مدة شهر، على أن "تكون هذه الإغلاقات غير قابلة للتسوية المالية".

وطلب الفريق من وزارة الصحة وضع ضوابط لعمل المشافي الخاصة التي تستقبل المصابين بفيروس كورونا وتفعيل دورها كمكون أساسي في القطاع الصحي لجهة التصدي للوباء.

كما كلف وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي "بتكثيف الجهود لزيادة جهوزية المشافي العامة وتوفير الكادر الطبي المتخصص ومستلزمات الوقاية له وتوفير الاعتمادات اللازمة لتأمين المستلزمات الضرورية لعملها وتوسيع مراكز العزل". 

وجدد التأكيد على وزارة التربية للتشدد بتطبيق البرتوكول الصحي في المدارس ومواصلة الجولات الميدانية للتأكد من التزام المدارس بإجراءات النظافة والتعقيم وضمان استمرار العملية التعليمية دون التأثير سلبا على سلامة الطلاب والكادر التدريسي.

وطالب الفريق الحكومي المحافظين "عدم منح التراخيص لأي تجمعات من شأنها المساهمة في انتشار وباء كورونا، وتفعيل عمل اللجان المشكلة سابقا في المحافظات لمتابعة الواقع الميداني لجهة تطبيق الإجراءات الحكومية المتخذة للتصدي للوباء".

بدوره قال الاتحاد الطلبة التابع لحكومة النظام إنه أوقف النشاطات والفعاليات الفنية من حفلات ورحلات والفعاليات الرياضية والاجتماعية التي يقوم بها الاتحاد كإجراء احترازي مؤقت للوقاية من جائحة كورونا خلال هذه الفترة.

وسبق أن كشف الدكتور "توفيق حسابا"، مدير منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة الأسد، عن المستشفيات التي دخلت في مرحلة الخطة (C) بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: مشفى المواساة: كورونا ارتفعت 3 أضعاف واللقاح يحتاج لفترة طويلة

وكشفت المعلومات الطبية الواردة من عدد من المستشفيات التابعة للتعليم العالي، عن تزايد ملحوظ بنسبة الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا وخاصة في كل من المواساة وتشرين الجامعي.

وصرح الدكتور "عصام الأمين" المدير العام لمشفى المواساة الجامعي، يوم الاثنين الفائت، أنه حتى اللحظة لا أحد يعرف متى ستصل مناطق سيطرة النظام إلى الذروة الثانية لفيروس كورونا، أي وصول عدد الإصابات المسجلة يومياً إلى أقصى نقطة ليبدأ بعدها بالانخفاض.

وأشار "الأمين" إلى وجود 180 حالة مشتبهاً بها في مشفى "المواساة" خلال تشرين الثاني، تأكدت إيجابية 60 حالة منها، أي إن المنحى زاد أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة مع تشرين الأول الذي سجل 15 حالة يومياً