icon
التغطية الحية

حكومة النظام تتيح تسجيل المركبات وتسديد رسومها إلكترونيا

2021.05.25 | 13:30 دمشق

atlaq-20210524-204244.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة النقل في "حكومة النظام" أنها أتاحت تجديد ترخيص المركبات وتسديد رسومها إلكترونياً من دون الحاجة إلى الذهاب إلى مديرية النقل.

وقالت الوزارة في بيان إنها "أجرت تطويراً لبرنامج إدارة معاملات المركبات المركزي المعمول به في جميع مديريات ودوائر النقل بالمحافظات، بحيث تم ربطه على شبكة الإنترنت مما يسمح بالولوج للشبكة والدخول للبرنامج من أي منفذ إنترنت عبر الموبايل أو الحاسب من المكتب أو البيت...إلخ".

وأوضح البيان أنه "يمكن لمالك المركبة الخاصة والمسجلة في أي مديرية نقل تجديد ترخيص مركبته إلكترونياً من خلال إرفاق الوثائق، وتسديد الرسوم عبر الدفع الإلكتروني المعمول به منذ عام".

وأضاف أن "مالك المركبة يقوم بعد ذلك بالتقيد بالخطوات الموضوعة وتثبيتها إلكترونياً ليبقى إجراء وحيد هو تسلّم البطاقة المجددة الترخيص من أي دائرة أو مديرية نقل في المحافظات لحين تمكن الوزارة من العثور على صيغة لإيصال البطاقة عبر الدوائر المختصة".

وقال مدير النقل الطرقي في "حكومة النظام" محمود أسعد لإذاعة "المدينة إف إم" الموالية إن "الخدمة تهدف إلى تخفيف الاحتكاك بين المواطنين والموظفين، وإمكانية إنجاز المعاملات بسرعة أكبر، وفي أي وقت ومكان".

وأضاف أن "تسديد الرسوم سيتاح للمواطنين عبر خدمة الدفع الإلكتروني، سواء عبر الحساب الشخصي أو عبر أي حساب للدفع الإلكتروني".

وأشار إلى أن "المشروع يستهدف في المرحلة الأولى 500 ألف مركبة مسجلة بالفئة الخاصة، ويتم السعي لاستكمال البرنامج حتى يشمل جميع المركبات التي يتم تجديد ترخيصها سنوياً".

وأوضح "أسعد" أنّ "الرسوم تختلف بحسب نوع المركبة"، مبيناً أنه "لا رسوم ستضاف في حال تم الدفع عبر الخدمة الجديدة".