icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري توقف قروض المستلزمات المدرسية للموظفين.. كم يبلغ سعرها؟

2023.08.27 | 14:38 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 15:24 دمشق

حكومة النظام السوري توقف قروض المستلزمات المدرسية للموظفين.. كم يبلغ سعرها؟
مستلزمات مدرسية في إحدى صالات "السورية للتجارة" (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • أوقفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، منح قروض للموظفين لشراء المستلزمات المدرسية لأبنائهم.
  • صالات "السورية للتجارة" ستبدأ في بيع القرطاسية بشكل رسمي في دمشق وبقية المحافظات يوم غد الإثنين، بأسعار أقل من السوق بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المئة.

أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، يوم الأحد، عدم وجود خطة لمنح قروض (كما جرت العادة) للعاملين في مؤسسات النظام لشراء اللوازم المدرسية لأبنائهم.

وقال مصدر من الوزارة لصحيفة "الوطن" إن صالات "السورية للتجارة" ستبدأ في بيع القرطاسية بشكل رسمي في دمشق وبقية المحافظات يوم غد الإثنين، في محاولة منها للتدخل إيجابياً بهدف دعم المواطن وتأمين القرطاسية بأسعار مناسبة". وفقاً لقوله

وأضاف للصحيفة المقربة من النظام، أن القرطاسية في الصالات ستكون أسعارها أخفض من السوق بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المئة.

وحول منح قروض للعاملين في مؤسسات النظام لشراء المستلزمات المدرسية، أشار إلى أن الوزارة لا يوجد لديها إمكانية وقدرة على طرح قرض هذا العام، ودورها سيقتصر فقط على "تأمين اللوازم المدرسية بأسعار جيدة ومرضية للمواطن من أجل التخفيف عنه في ظل الغلاء الذي تشهده الأسواق خلال الفترة الحالية"، بحسب تعبيره.

ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية في سوريا

وتشهد الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام السوري، ارتفاعا بأسعار المواد الأساسية، بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي، إذ وصل سعر الصدرية بين 65 و100 ألف ليرة، والقميص المدرسي بين 60 و90 ألف ليرة، والبنطال المدرسي بين 70 و150 ألف ليرة.

أما أسعار الأحذية، فتبدأ من 75 إلى 200 ألف ليرة بحسب النوع والجودة، في حين تبدأ أسعار الحقائب من 70 إلى 160 ألف ليرة بحسب المقاس والجودة.

ويتوقع التجار أن يبلغ ارتفاع الأسعار عن العام الماضي الضعف ومنه إلى الضعفين في بعض المستلزمات عند طرحها بالكامل مطلع الشهر المقبل.