icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري ترفع رسوم الحصول على شهادات القيادة

2022.11.09 | 17:55 دمشق

مدارس تعليم قيادة السيارات في سوريا
مدرسة لتعليم قيادة السيارات في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري قراراً برفع رسوم الحصول على شهادات القيادة الخصوصي والعمومي.

وقالت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن "الوزارة رفعت بدل خدمة إجازات السوق لتصبح 75 ألف ليرة لإجازة السوق الخاصة، و80 ألف ليرة لشهادة السوق العامة، و100 ألف ليرة للإجازة المستعجلة".

وأضافت أنه "بموجب القرار تعتبر هذه الأجور حداً أقصى لا يجوز تجاوزه، وعلى كافة المدارس والمراكز المرخص لها أصولاً إعلان هذه الأجور بشكل واضح ومقروء في مكاتب التسجيل ولدى أماكن التدريب".

فحص سواقة مستعجل 

وكانت "وزارة النقل" في حكومة النظام السوري أصدرت في أيلول 2021 قراراً قالت فيه "يمكن لمن يرغب من المتقدمين المسجلين لدى مدارس تعليم قيادة المركبات إجراء فحص سواقة مستعجل مقابل تسديد رسم 100 ألف ليرة سورية بموجب إيصال للخزينة العامة للدولة".

والعام الماضي، رفعت "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام السوري أجور منح شهادة القيادة إلى 30 ألف ليرة للخاصة، و32 ألف ليرة للعامة.

وترفع حكومة النظام بشكل مستمر رسوم وأسعار الخدمات والمواد الاستهلاكية والأساسية وذلك بسبب هبوط قيمة الليرة السورية مقابل الدولار وعدم استقرار سعره.

وأصبح الواقع المعيشي في سوريا مرتفعاً جداً خاصة أن دخل المواطن لا يتناسب مع الأسعار ولا تتخذ حكومة النظام أي إجراءات للحد من هذا الغلاء ورفع الأسعار، بل تزيد هي أيضا من الأسعار والضرائب التي تحصلها.