icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تخطط لنقل المنطقة الحرة بدمشق إلى موقع جديد

2022.03.03 | 20:31 دمشق

new-project-35.jpg
المنطقة الحرة بدمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تخطط حكومة النظام السوري لنقل موقع المنطقة الحرة في منطقة البرامكة بدمشق إلى موقع جديد، وذلك خلال مدة خمس سنوات.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام، اليوم الخميس، إن قراراً صدر بمنح مدة خمس سنوات حتى عام 2027 لنقل المنطقة الحرة بدمشق إلى مكان بديل بالقرب من منطقة المعضمية بريف دمشق.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام يأتي "بناء على مقترحات لتحديد العقود المبرمة مع المستثمرين في المنطقة الحرة في مدينة دمشق وضرورة تحديد موقع بديل لها".

وذكرت أنه "تم اختيار موقع منطقة المعضمية البالغة مساحته نحو 235 ألف دونم لاعتبارات عديدة كموقع بديل ومناسب لإنشاء منطقة حرة لمدينة دمشق مع بيان أن فترة الدراسة وتنفيذ المشروع (بنى تحتية ومباني إدارة المنطقة الحرة) تحتاج لفترة زمنية لا تقل عن خمس سنوات بعد أخذ الموافقات اللازمة".

ووفقاً للصحيفة، فإن الكلفة الأولية لمشروع نقل المنطقة الحرة إلى المعضمية تصل لحدود 100 مليار ليرة سورية تشتمل هذه الكلفة على تنفيذ البنية التحتية والمباني الإدارية اللازمة لعمل المنطقة الحرة.
يذكر أنّ عدد المستثمرين بالمنطقة الحرة بدمشق يصل إلى حدود 450 مستثمراً معظمهم يعمل في قطاع الخدمات والتجارة وتم التعاقد معهم في المنطقة الحرة بدمشق وفق نظام الاستثمار الخاص بالمناطق الحرة حيث تقدم المنطقة الحرة الأرض اللازمة بينما يقوم المستثمر بتنفيذ البناء على نفقته مقابل إشغال البناء لمدة 20 سنة في حال كان المستثمر صناعياً ولمدة 15 سنة في حال كان المستثمر تاجراً أو يعمل في قطاع الخدمات.

عقود منتهية ورفض للانتقال

ولفتت الصحيفة إلى أنّ معظم المستثمرين انتهت مدد إشغالهم الأساسية ويتم تجديد إبرام العقود وفق عقود جديدة تقوم على تعرفة إشغال مبان جاهزة بخلاف العقد الأساس الذي يقوم على أساس أنه دفع بدل إيجار أرض معدة للبناء.
وختمت بأن معظم المستثمرين في المنطقة الحرة بدمشق لا يرغبون في الانتقال إلى خارج دمشق بسبب توافر الخدمات الأساسية لهم في هذه المنطقة ووجودهم في قلب مدينة دمشق.