النظام يعلن ارتفاع واردات المناطق الحرة في سوريا

تاريخ النشر: 12.10.2021 | 20:42 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2021 | 11:23 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت المديرية العامة للمؤسسة العامة للمناطق الحرة، التابعة للنظام، عن ارتفاع إيراداتها إلى أكثر من 160 مليار ليرة سورية على صعيد الصادر والوارد من البضائع.
وقال إياد كوسا المدير العام لمؤسسة المناطق الحرة إن القيمة الإجمالية للإيرادات الفعلية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي بحدود 20 مليار ليرة سورية، مشيراً إلى أنّ قيمتها الإجمالية على مستوى العام الماضي لم تتجاوز سقف تسعة مليارات ليرة.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "تشرين" التابعة للنظام، أن الرسوم الجمركية المحصلَة خلال العام الحالي تجاوزت قيمتها الإجمالية سقف 20.7 مليار ليرة سورية، بزيادة عن العام الماضي قدرت قيمتها الإجمالية بنحو 10.1 مليارات ليرة سورية.

وتابع أن "قيمة النشاط الاستثماري بلغت نحو 400 مليون دولار، في حين بلغ عدد المستثمرين أكثر من 825 مستثمرا".

وبلغت قيمة البضائع الداخلة إلى المناطق الحرة بحدود 62 مليار ليرة، والبضائع الخارجة منها قدرت قيمتها بنحو 98 مليار ليرة، بزيادة 21 مليار ليرة سورية على صعيد البضائع الداخلة، وفقاً لـ "كوسا" الذي ختم حديثه بالقول إن "قيمة المبادلات التجارية (الصادر والوارد) إلى المناطق الحرة قاربت 160 مليار ليرة سورية".

وفي سياق متصل، بحث "مجلس إدارة شركة المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة"، في 7 أيلول الجاري، تحضيرات إعادة تشغيل المنطقة الحرة.

وعقد النظام مع الجانب الأردني اجتماعاً عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع، بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من الجانبين الأردني والسوري، وبحثا الأمور الإدارية واللوجستية والفنية التي تخص واقع عمل المنطقة الحرة لدعم التبادل التجاري بين الجانبين وتسهيل تجارة الترانزيت.