icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تحذف المتة والسكر من البطاقة الذكية.. ما السبب؟

2023.03.16 | 17:50 دمشق

1
مواطن يوثق لحظة حصوله على علبتين متة في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تفاجأ مواطنون في مناطق سيطرة النظام السوري بحذف مادتي المتة والسكر التي تباع بشكل مباشر للمواطنين عبر تطبيق البطاقة الذكية "وين".

ونقل موقع (أثر برس) المقرب من النظام عن مدير المكتب الصحفي في "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بحكومة النظام السوري صفوان درغام تأكيده، أن "عملية الحذف جرت بالفعل من قِبل المعنيين في الوزارة".

وقال درغام إن "الأسباب وراء حذف المتة هو توافرها في الأسواق بشكل كبير مع استقرار أسعارها لذلك لا داعي لبقائها على البطاقة الذكية".

وأضاف أن "أي مادة يمكن أن تدخل على البطاقة الذكية غير المواد المدعومة السبب هو تقديمها للمواطن بأسعارها الحقيقية من جهة، ومن جهة أخرى لا نسمح للتاجر أن يستغل قلة أو ندرة المادة وبيعها بسعر أعلى؛ لذلك عندما كانت كميات المتة قليلة تم إدراجها على البطاقة الذكية؛ أما الآن توفرت وموجودة بكل الأسواق".

وبخصوص مادة السكر، قال إن "رأي الوزارة كان تحويل الكميات المخصصة للبيع المباشر عبر البطاقة الذكية لدعم كميات المقنن من المادة، فالمقنن سعره 1000 ليرة أما السكر الحر 4600 ليرة". مضيفاً "في حال جاءتنا التوريدات وتوافرت كميات إضافية من مادة السكر ستتم إعادتها إلى البيع المباشر وفق البطاقة".

ارتفاع أسعار المتة في سوريا

وشهدت أسعار المتة خلال الأشهر الماضية ارتفاعاً كبيراً في مناطق سيطرة النظام السوري، وانتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر مئات الأشخاص في حماة وطرطوس واللاذقية وحمص يقفون على شكل طابور لشراء مادة المتة.

وعادة ما تنقطع المتة من الأسواق لفترات ثم تعود لتباع بسعر أعلى، ورغم اختلاف أسعار أنواعها فإنه يبقى متقارباً. لكن مؤخراً اختفت المتة من الأسواق وارتفع سعرها إلى أكثر من 13 ألف ليرة للعبوة الواحدة.

وتعتبر المتة من أكثر المواد التي يتم التلاعب بأسعارها من قبل التجار، عبر قطعها عن الأسواق لفترات طويلة نسبياً ومن ثم إعادة طرحها بأسعار أعلى، وهو ما حدث أخيراً إذ تضاعف سعرها خلال أيام معدودة.