icon
التغطية الحية

حزب تركي يعيّن سورياً في منصب مساعد رئيس الأمناء العامين.. من هو؟

2023.12.04 | 20:48 دمشق

شريف بوزكورت يتقلد منصبه في الحزب (DHA)
شريف بوزكورت يتقلد منصبه في الحزب (DHA)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عيّن حزب الموقد (Ocak Partisi) مواطناً سورياً من أصل تركماني سوري حاصل على الجنسية التركية، شريف بوزكورت، في منصب نائب رئيس الأمناء العامين المسؤول عن الشؤون الخارجية في الحزب.

وعقد قادر جانبولات، رئيس حزب الموقد (Ocak Partisi) والمشاعل العثمانية (Osmanlı Ocakları)، مؤتمراً صحفياً وقلّد التركي من أصل سوري، شريف بوزكورت، شارةً، وعين نائب رئيس الأمناء العامين المسؤول عن الشؤون الخارجية. 

وقال رئيس الحزب "جانبولات" في كلمته بالمؤتمر: "يجب أن نظهر لشعبنا أن كل لون وفكر ودين ولغة وعرق ومذهب يعامل بتسامح في بلدنا، ليس فقط بالكلام بل بالفعل".

وأضاف: "بتعيين شريف بوزكورت، مواطننا ذي الجنسية المزدوجة وأخينا التركماني السوري، نائباً لرئيس الأمناء العامين، نستطيع أن نوحد في حزب الموقد".

وتابع: "لا يمكن لأحد أن يفسد أخوتنا ووحدتنا، أو أن يجعلنا نشعر بالغربة عن بعضنا البعض، أو أن يفرقنا، لماذا يجب أن نكون دولة لديها مشكلات مع سوريا أو العراق؟".

وشكر شريف بوزكورت رئيس الحزب، وأضاف قائلاً: "من بين أهداف حزب الموقد، في عهد السلطان عبد الحميد الثاني كانت دمشق ولبنان والحجاز والأردن وبغداد كلها تحت راية واحدة. وهدفنا الحالي هو جلب السلام والراحة والاستقرار إلى جميع هذه البلدان".

من هو شريف بوزكورت؟

ولد شريف بوزكورت في عام 1973 بالعاصمة اللبنانية بيروت، وأكمل تعليمه الابتدائي والثانوي والعالي في حلب بسوريا.

وشغل "بوزكورت" منصب نائب رئيس الأمناء العامين المسؤول عن السوريين في تركيا في المشاعل العثمانية لمدة ستة أشهر، وجرى تعيينه نائب رئيس الأمناء العامين المسؤول عن الشؤون الخارجية في حزب الموقد.

وأُسس حزب الموقد في حزيران الفائت من العام الجاري، ويرأسه قادر جانبولات، حيث قدم الحزب عريضة تأسيسه إلى وزارة الداخلية في عام 2022، وهو حزب مقرب من العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.