icon
التغطية الحية

"حزب الله" ينشر أنظمة دفاع جوي في القلمون شمالي دمشق

2021.12.29 | 15:15 دمشق

491582.jpg
أوضحت الصحيفة أن نظام "بافار 373" الإيراني يمكن أن يستهدف القاذفات والمقاتلات والمسيّرات والصواريخ - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "جوراسليم بوست" إن ميليشيا "حزب الله" اللبناني نشر أنظمة دفاع جوي في سوريا، بهدف مواجهة الغارات الجوية الإسرائيلية على سوريا ولبنان.

ونقلت الصحيفة عن تقرير نشره مركز "ألما للأبحاث" العبري أكد فيه أن "حزب الله" نشر نظام صواريخ أرض – جو تكتيكي قصير المدى من طراز SA8، على ارتفاعات منخفضة وقصيرة المدى، وأنظمة SA17 وSA22 الموجودة ضمن ترسانته لصد الهجمات الإسرائيلية".

ويأتي تقرير المركز في الوقت الذي حذّر فيه مسؤولون عسكريون من أن حرية القوات الجوية الإسرائيلية للعمل في الأجواء اللبنانية تعرضت للخطر خلال العام الماضي، بعد نشر أنظمة دفاع جوي في المنطقة.

وأشارت "جوراسليم بوست" إلى أن "حزب الله" أطلق النار على منصات إسرائيلية باستخدام دفاعاته الجوية، كان آخرها في شباط من العام الماضي، حيث تعرضت طائرة إسرائيلية مسيّرة لإطلاق نيران مضادة للطائرات خلال عمليات روتينية فوق الأراضي اللبنانية، لكنه لم يستطع إصابتها واستمرت الطائرة في مهمتها.

كما أطلق "حزب الله"، في تشرين الأول من العام 2019، صاروخ أرض جو من طراز "SA8" على طائرة من دون طيار إسرائيلية، لكنه أخطأها أيضاً.

وبالإضافة إلى نشر البطاريات في سوريا، قال رئيس قسم الأبحاث في مركز "ألما للأبحاث"، تل بيري، إن "حزب الله" نشر أيضاً بطاريات من طراز "SA8" في جنوب لبنان، مشيراً إلى أنه "نظرياً يمكن لهذه الأنظمة أن تشكل تهديداً للطائرات الإسرائيلية فوق لبنان".

وأضاف بيري أنه "من المحتمل أن يكون مقاتلو حزب الله قد تدربوا على نظام بافار 373 الإيراني، الذي يعتمد على نظام الدفاع الجوي الروسي SA-300، والذي يفترض أنه يمكنه الاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى ستة أهداف، تصل إلى 155 ميلاً مع 12 صاروخا"، مشيراً على أنه "في جميع الاحتمالات، نقدر أنه كانت هناك محاولات لنقل المنظومة الإيرانية إلى حزب الله".

وأوضحت الصحيفة أن نظام "بافار 373" الإيراني يمكن أن يستهدف القاذفات النفاثة والمقاتلات والطائرات الشبح والطائرات من دون طيار والصواريخ الإنسيابية والصواريخ البالستية.

 

31 صاروخا أطلق على إسرائيل من لبنان خلال العام 2020

وفي تشرين الأول الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه حدد الجهود الإيرانية المتزايدة لتحسين دفاعاته الجوية في مواقعه في سوريا ولبنان والعراق وغيرها، مشيراً إلى أن ذلك "محاولة لتعطيل حملة المعركة بين المعارك وإسقاط الطائرات الإسرائيلية".

ووفق "جوراسليم بوست" فإنه "في الوقت الذي يتفاقم التفوق الجوي للجيش الإسرائيلي، يعتقد الجيش أنه لا تزال لديه القدرة على العمل بفعالية فوق لبنان وسوريا على الرغم من التهديد الذي تشكله أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية وحزب الله".

وذكرت الصحيفة أنه تم إطلاق 31 صاروخاً من قبل "حزب الله" وجماعات فلسطينية من الأراضي اللبنانية، وتم إطلاق صاروخين بعيدي المدى من سوريا خلال العام 2020، في حين أطلق الجيش الإسرائيلي ذخائر من طائرات مقاتلة ونحو 200 قذيفة مدفعية.

وأشارت إلى أن "حزب الله" انتهك المجال الجوي الإسرائيلي، حيث أرسل 74 طائرة مسيّرة إلى إسرائيل خلال العام الماضي، في مقابل 94 طائرة مسيّرة في العام 2020.