icon
التغطية الحية

"حزب الله" يستهدف مستوطنة إسرائيلية في الجولان السوري المحتل

2024.02.10 | 09:24 دمشق

جنوبي لبنان
هذه المرة الأولى التي يستهدف فيها "حزب الله" مواقع إسرائيلية داخل الجولان منذ بدء الحرب على غزة - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • "حزب الله" يعلن استهداف مستوطنة "ثكنة كيلع" الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل.
  • قصف مواقع وأجهزة تجسس إسرائيلية شمالي فلسطين المحتلة قرب الحدود اللبنانية.
  • هذه المرة الأولى التي يشن فيها "حزب الله" ضربات صاروخية من لبنان ضد مواقع إسرائيلية داخل الجولان.
  • "القبة الحديدية" اعترضت حوالي 20 صاروخاً من لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية.
  • الجيش الإسرائيلي رصد عمليات إطلاق الصواريخ ونجح في اعتراض العديد منها.

أعلن "حزب الله" اللبناني استهداف مستوطنة "ثكنة كيلع" ‌‏الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل، بعشرات الصواريخ، وقصف مواقع وأجهزة تجسس إسرائيلية شمالي فلسطين المحتلة قرب الحدود اللبنانية.

وفي بيان له، قال الحزب: "مجاهدو المقاومة استهدفوا، عند الساعة 5:50 من مساء يوم الجمعة، ‏ثكنة كيلع ‌‏التابعة للجيش الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ الكاتيوشا".

وأكد "حزب الله" أن "استهداف قاعدة كيلع هو رد على الغارات الإسرائيلية التي طالت مرتفع علي الطاهر، ومنزلاً في بلدة يحمر بقضاء النبطية في عمق الجنوب اللبناني".

وتبعد "ثكنة كيلع" ‌التابعة للجيش الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل، على بعد حوالي 15 كلم عن الحدود اللبنانية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يشن فيها "حزب الله" ضربات صاروخية من لبنان ضد مواقع إسرائيلية داخل الجولان السوري المحتل، منذ بدء التوتر على الحدود اللبنانية بعد الحرب الإسرائيلية على غزة.

20 صاروخاً اعترضتها "القبة الحديدية"

وقالت مصادر صحفية لبنانية إن نحو 20 صاروخاً تم إطلاقها من لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في إصبع الجليل شمالي فلسطين المحتلة، فيما تم رصد سلسلة من الصواريخ أطلقت من جنوبي لبنان، اعترضتها منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية في سماء الجليل الأعلى والجولان السوري المحتل.

من جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي رصد عشرات عمليات إطلاق الصواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة هضبة الجولان، مشيراً إلى أن "مقاتلات الدفاع الجوي نجحت في اعتراض العديد من عمليات الإطلاق، كما لا يوجد ضحايا".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه "تم تفعيل صافرات الإنذار في منطقة كريات شمونة والمنطقة المحيطة بها قرب الحدود مع لبنان، بسبب شظايا الصواريخ أِثناء اعتراضها"، مضيفاً أنه "تعرف على إحدى منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله، في منطقة قلعة ضبا جنوبي لبنان، ودمرها".

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن عدواناً جوياً على محيط تلة علي الطاهر، مقابل بلدة كفرتبنيت، على بعد نحو 15 كيلو متراً من الحدود اللبنانية.

تجهيزات تجسسية

من جانب آخر، قال "حزب الله"، في ثلاثة بيانات منفصلة، إن مقاتليه استهدفوا ‏موقع زبدين، في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة الصاروخية، مؤكداً أنه تمت إصابته "إصابة مباشرة".

وأضاف أن مقاتليه استهدفوا أيضا "التجهيزات التجسسية في موقع الرمثا، بمزارع شبعا المحتلة، وفي محيط موقع المالكية، بالأسلحة المناسبة وحققت فيها إصابات مباشرة".

اغتيال قيادي بارز في "حزب الله"

وأول أمس الخميس، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الجيش اغتال أحد القياديين البارزين في "حزب الله" باستهداف سيارة كان يستقلها جنوبي لبنان، مشيراً إلى أنه كان مسؤولاً عن إطلاق الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة شمالي فلسطين المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن القيادي في "حزب الله" الذي اغتالته إسرائيل هو عباس الدبس، المعروف باسم "الحاج عبد الله"، وهو قائد عسكري كبير ومسؤول المنطقة التي أطلقت منها الصواريخ المضادة للدبابات على بلدة كريات شمونة شمالي فلسطين المحتلة.

ووفقاً لتقرير صادر عن محللين إسرائيليين في العام 2022، ساعد الدبس في بناء القدرات الجوية الإيرانية ومنظومات الدفاع الجوي في سوريا، وعمل جنباً إلى جنب مع ضباط في "الحرس الثوري" الإيراني في طهران.