"حزب الله": "قانون قيصر" يقطع الكهرباء عن لبنان

تاريخ النشر: 25.12.2020 | 10:09 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2020 | 10:29 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال النائب اللبناني عن كتلة "الوفاء للمقاومة"، التابعة لحزب الله اللبناني، حسين الحاج حسن، إن "لبنان لا يسدد ثمن الكهرباء التي يستجرها من سوريا، ويتردد في تجديدها خوفاً من قانون قيصر".

وأضاف الحاج حسن "نحن نستجر كهرباء من سوريا ليس لبلدة طفيل فقط، بل لدعم الشبكة والتغذية اللبنانية كلها، وللأسف الشديد بعدما جاء قانون قيصر هناك بعض المسؤولين في لبنان جزع قلبهم، رغم أن استجرار الكهرباء من سوريا حاجة للبنان، لأن إنتاج الكهرباء في لبنان لا يكفي"، وفق تصريحات أدلى بها لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وأوضح أن "لبنان مع ذلك متردد بتجديد العقد مع سوريا، فضلاً عن أنه لا يدفع المستحقات المتوجبة عليه، والسبب ارتباك السياسات اللبنانية الداخلية والإقليمية، والخوف من العقوبات غير المبررة نتيجة استباحة المنطقة والعالم من قبل الاستكبار الأمريكي المتسلط على العالم بالعقوبات بصورة غير شرعية وغير أخلاقية".

وأشار الحاج حسن إلى أن بين لبنان وسوريا "حدوداً وتجارة ونقلاً وعلاقاتٍ على مستوياتٍ مالية واقتصادية وعلاقات تجارية مشتركة وترانزيت وحدوداً مشتركة وتأثراً وتأثيراً متبادلاً بين البلدين".

ووقع لبنان اتفاقاً مع نظام الأسد يقضي باستجرار الكهرباء إلى لبنان منذ عام 1995، ويتجدد كل عام، إلا أن حكومة النظام قللت كمية الكهرباء المصدرة إلى لبنان خلال العامين الأخيرين، من نحو 280 ميغا واط إلى نحو 100 ميغاواط، ليتوقف تزويد لبنان بعد فرض الحزمة الأولى من "عقوبات قيصر" في تموز الماضي.

يذكر أنه في 20 من كانون الأول عام 2019، وبعد معركة خاضتها المنظمات السورية في أميركا وبمساعدة مسؤولين ونواب أميركيين، وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، والذي يفرض عقوبات موسعة على نظام الأسد وداعميه روسيا وإيران.

واعتبر وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو في بيان حينها أن القانون "خطوة مهمّة من أجل تعزيز المحاسبة على الفظائع التي ارتكبها بشار الأسد ونظامه في سوريا". 

ومنتصف حزيران الماضي بدأت الولايات المتحدة الأميركية بفرض عقوبات اقتصادية على شخصيات في النظام وشركات اقتصادية مرتبطة به بموجب "قانون قيصر"، منتصف حزيران الماضي.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية  فرض عقوبات جديدة طالت مسؤولين عسكريين سوريين وأعضاء في مجلس الشعب التابع للنظام، بالإضافة لكيانات تابعة للنظام وأشخاص سوريين ولبنانيين.

 

 

اقرأ أيضاً: لبنان.. حظر استيراد الكهرباء من سوريا مطروح في الكونغرس الأميركي

درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
فحص جديد في مدارس سوريا بدلاً عن الـ PCR يظهر النتيجة بربع ساعة
4 وفيات و1167 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
صحة النظام: تفشي كورونا شغل أسرة العناية المركزة في دمشق واللاذقية بنسبة 100%