icon
التغطية الحية

حزب العمال الكردستاني يوجه "قسد" للتصعيد عسكرياً ضد تركيا

2022.08.19 | 15:41 دمشق

قسد
عناصر من قسد بريف الرقة ـ رويترز
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

وجه حزب العمل الكردستاني قوات سوريا الديمقراطية "قسد" لتصعّد من عملياتها ضد تركيا على طول الشريط الحدودي شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "قادة العمال الكردستاني وجهوا قسد بتصعيد العمليات العسكرية ضد الجيش التركي وذلك خلال اجتماع أمني جمع قادة عسكريين من قسد والعمال الكردستاني بريف الحسكة".

وأوضح المصدر أن "قرار التصعيد ضد الجيش التركي يأتي انتقاماً من استمرار استهداف المسيرات التركية لكوادر حزب العمال الكردستاني وعناصر قسد في مناطق شمال شرقي سوريا".

وكشف المصدر أن "العمليات التي تنفذ ضد الجيش التركي من استهداف للمدرعات والنقاط العسكرية التركية يشرف عليها بشكل مباشرة كوادر من العمال الكردستاني".

مجموعات لاستهدف "الوطني" والقوات التركية

وأسس حزب العمال الكردستاني المصنف على قائمة الإرهاب في تركيا "مجموعات مسلحة مدربة على استخدام الصواريخ الموجهة ومنصات إطلاق الهاون، وتمتلك أجهزة ومعدات عسكرية متطورة، ويتكون أفراد هذه المجموعة من مقاتلي الحزب بشكل رئيسي"، وفق المصدر.

وتتحرك هذه المجموعة بمعزل عن قوات سوريا الديمقراطية التي لا تملك أي سلطة على قرارات الأخير العسكرية والأمنية.

وتستهدف أيضا الجيش التركي وفصائل الجيش الوطني وتنفذ عمليات التوغل في مناطق سيطرة الأخيرين بحسب المصدر.

وقال مصدر من ريف الدرباسية لموقع تلفزيون سوريا إن "كوادر من العمال الكردستاني أمروا أهالي قرى بريف الدرباسية الغربي بإخلائها في وقت متأخر من ليلة أمس بعد استقدام أسلحة للمنطقة".

واستهدفت المجموعة المسلحة ليلة أمس الخميس مدرعة للجيش التركي في الجهة المقابلة لمدينة الدرباسية ما أدى لتدميرها بحسب المصدر، لترد القوات التركية بقصف قريتي جطلة وقرمانة في الريف الغربي للمدينة.

ونشرت "قسد"، قبل أسبوع منصات لإطلاق قذائف "هاون" في معظم المناطق الحدودية مع تركيا شمالي الحسكة، واستقدمت أسلحة وذخيرة إلى المنطقة.

وأمس الخميس أعلنت "قسد"، عن تنفيذها ثلاث عمليّات ضد الجيش التركي على الحدود المتاخمة لمدن تركية، وقالت إنها جاءات في إطار الرد على التصعيد العسكري التركي شمال سوريا.

وقالت "قسد" في بيان  إن "العمليات الثلاث أسفرت عن مقتل سبعة جنود للقوات التركية، ينهم ضابط وجرحى.

وأضافت أن العمليات نفذت على الحدود المتاخمة لمدن "رها، أورفا، ديلوك، غازي عنتاب، وماردين.

ونشرت قوات سوريا الديمقراطية، شريطاً مصوراً، يظهر فيه استهداف مدرعات ونقاط عسكرية للجيش التركي داخل الأراضي التركية بصواريخ موجهة.

مجزرة بصواريخ من مناطق قسد والنظام

وقتل اليوم الجمعة 15 مدنيا في حصيلة غير نهائية، من جراء تعرّض سوق الخميس الشعبي في مدينة الباب شرق حلب لقصف صاروخي قال مراسل تلفزيون سوريا إن مصدره نقطة "رادار الشعالة" التي تتمركز فيها ميليشيات إيرانية إلى جانب قوات النظام، ضمن منطقة السيطرة المشتركة بين الأخيرة و"قسد"، وهو ما أكدّه قيادي في الجيش الوطني السوري في تصريح لتلفزيون سوريا.