icon
التغطية الحية

حزب الشعب الجمهوري: كلفة السوريين على تركيا 250 مليار دولار.. كيف حُسب المبلغ؟

2022.04.21 | 14:56 دمشق

 كبير مستشاري رئيس حزب الشعب الجمهوري "CHP" أردوغان توبراك (KARAR)
كبير مستشاري رئيس حزب الشعب الجمهوري "CHP" أردوغان توبراك (KARAR)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ادعى كبير مستشاري رئيس حزب الشعب الجمهوري "CHP" أردوغان توبراك، أن كلفة اللاجئين السوريين على تركيا بلغت 250 مليار دولار.

وأوضح توبراك طريقة حسابه للكلفة المهولة في لقاء مع صحيفة "Sözcü" بأنه "تم احتساب 50 مليار دولار فقط أنفقت على السوريين، إلا أن تدهور العلاقات مع سوريا كلَّفنا حتى الآن 250 مليار دولار"، وأعاد حديث حزبه المتكرر بأن المشكلة السورية "لا يمكن حلها إلا عبر الحوار مع إدارة بشار الأسد".

وأضاف "توبراك": "لقد كلفنا تدهور العلاقات مع سوريا 250 مليار دولار حتى الآن، يحتسب منها 150 مليار دولار خسارة في حجم التجارة، حيث كنا نصدّر إلى سوريا و 11 دولة مختلفة عبر سوريا 110 آلاف شاحنة سنوياً، محققين دخلاً يقدر بـ 15 مليار دولار سنوياً".

الحوار مع الأسد

وأشار "توبراك" إلى أن الوجود السوري في تركيا كلَّف البلاد 50 مليار دولار، ومثلها قد صرف للتعامل مع المشكلات الأمنية والعسكرية لمواجهة المخاطر في المنطقة، وتأثر السياحة والعلاقات التجارية والاستثمارات الأخرى جعل الفاتورة كبيرة للغاية، وتابع: "لا يمكن التغلب على المشكلة السورية إلا من خلال إقامة حوار مع إدارة الأسد".
وفي خبر سابق، ذكر موقع "شيرينار" الإخباري التركي أن عدد شركات رؤوس الأموال السورية في غرفة صناعة غازي عنتاب بلغت 99 شركة، في حين يتصدّر السوريون قائمة الشركات التجارية الأجنبية المسجلة في غرفة تجارة غازي عنتاب البالغة 5 آلاف و134 شركة أجنبية.