icon
التغطية الحية

حريق ريف طرطوس.. تضرّر 300 دونم مزروع بالزيتون والحمضيات

2023.10.02 | 07:37 دمشق

حريق ريف طرطوس
من حريق الغابة في منطقة الشيخ بدر بريف طرطوس (أثر برس)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مديرية زراعة طرطوس التابعة للنظام السوري، أمس الأحد، بأنّ نحو 300 دونم من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والحمضيات تضرّرت بالحريق الذي اندلع، يوم الجمعة الفائت، في منطقة الشيخ بدر.

ونقل موقع "أثر برس" المقرّب من النظام عن مدير زراعة طرطوس علي يونس، أنّ نحو 225 دونماً مزروعاً بأشجار الزيتون والحمضيات تضرّرت بالحريق، إضافةً إلى نحو 75 دونماً حراجياً تتضمن أشجار سنديان وأعشاب.

وقال "يونس" إنّه "مديرية الزراعة شكّلت لجاناً للتحقّق من الخسائر التي خلّفها الحريق"، مشيراً إلى "حماية محمية قلعة الكهف، وعدم وصول النيران إليها"، خاصة في ظل توسع رقعة الحريق مدفوعة بسرعة الرياح ووعورة تضاريس المنطقة بين القدموس والشيخ بدر.

وأضاف أنّ "موقع قلعة الكهف محمية حراجية طبيعية، منذ عام 2010، وهي عبارة عن هضبة جبلية تتوسطها القلعة التي تعدّ معلماً أثرياً مميزاً، تحيط بها الوديان وتتخللها مجارٍ مائية، وتحتوي على أشجار السنديان، ونباتات طبية معمرة وعشبية، منها أنواع نادرة ومهددة بالانقراض".

وكان حريق ضخم قد اندلع، صباح الجمعة الفائت، في الغابة الكبيرة المحيطة بـ"قلعة الكهف" في ريف الشيخ بدر، عمِلت - وفقاً للصحيفة - فرق الإطفاء بمؤازرة من مروحيات النظام السوري، على إخماده.

الحرائق في سوريا

يشار إلى أنّ محافظة طرطوس تعرّضت، شهر تموز الماضي، لـ280 حريقاً، كما تحوّلت الأشجار في مناطق متفرقة من ريف اللاذقية المجاور، إلى رماد بفعل الحرائق التي شبت فيها.

وباستخدام بيانات الأقمار الصناعية، وجدت دراسة حديثة أن أكثر من 36% من الغابات في غربي سوريا تأثّرت بقطع الأشجار غير المنظم والحرائق الشديدة بين عامي 2018 و2020.