icon
التغطية الحية

"حرمون" يعلن عن مؤتمره الثالث للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية

2022.03.24 | 10:31 دمشق

hrrmwn.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مركز "حرمون للدراسات المعاصرة" تفاصيل "المؤتمر الثالث للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية" الذي سيُعقد في نهاية نيسان من عام 2023، وذلك بعد نجاح الدورتين الأولى والثانية للمؤتمر اللتين عقدتا في عامي 2021- 2022، من حيث مضمون الأبحاث المطروحة وتنوعها والنقاشات التي أثارتها بين المشاركين والمتابعين.

ويقام مؤتمر الباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية بالاشتراك مع مجلة "قلمون" التي يصدرها مركز حرمون وتعنى بنشر الأبحاث والدراسات الفكرية والاجتماعية والسياسية، و"الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية".

عن المؤتمر وأهدافه

تتمثل أهمية عقد هذا المؤتمر سنويًا في إتاحة الفرصة للباحثين السوريين المشتتين في مختلف أنحاء العالم، للالتقاء والتعارف وتبادل الرأي في القضايا التي يعانيها المجتمع السوري والثقافة السورية بوجه عام، في جو من الحرية والاستقلالية الأكاديمية لم يعرفه السوريون منذ أكثر من نصف قرن. ويتيح المؤتمر للمشاركين عرض أبحاثهم أمام أكاديميين ومفكرين وكتّاب وخبراء في مختلف العلوم الاجتماعية، إضافة إلى جمهور واسع من المهتمين بالشأن السوري وبالمسائل النظرية والتطبيقية للعلوم الاجتماعية.

وسيتيح المؤتمر الثالث للباحثين في أي من العلوم الاجتماعية: (علم الاجتماع، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، علم السكان، الاقتصاد السياسي، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، التاريخ، التربية، علم النفس، الإعلام، القانون، الدراسات العابرة للتخصصات) تقديم أوراق علمية حول الأبحاث التي يجرونها حاليًا، أو التي تم إنجازها ولم تُنشر بعد، أو تلك التي نُشرت وما تزال قيد التطوير، على أن يكونوا من السوريين ومن في حكمهم، وذلك بصرف النظر عن موضوع البحث، أو التخصص الأكاديمي للباحث. ويمكن أن تكون الأوراق البحثية مأخوذة من رسائل الدكتوراه، أو الماجستير، أو الكتب قيد التأليف، أو غيرها من الأبحاث.

تناقش تلك الأوراق مجمل القضايا التي يعانيها المجتمع السوري في أزمته الراهنة، ومنها قضايا اللجوء والهجرة، والمشكلات الاجتماعية التي تواجه السوريين في الداخل والخارج، كالمشكلات الخاصة بالتعليم والصحة والبيئة.. وغيرها، وكذلك المشكلات التي تعانيها الثقافة السورية بوجه عام.

وسيتم تحكيم الأوراق البحثية المشاركة في المؤتمر، من قبل خبراء متخصصين، كما ستُنشر تلك الأوراق -في حال موافقة الباحث وجهة النشر- في مجلة قلمون، أو على موقع الجمعية وموقع مركز حرمون، لتعريف جمهور واسع من القراء بإنتاج بحثي مهم، قد لا يجد طريقه للنشر في مكان آخر.

التسجيل والمشاركة في المؤتمر

يشترط في المتقدم للمشاركة في المؤتمر الثالث ما يلي:

  • أن يكون سوري الجنسية (أو من في حكمه كالفلسطيني السوري)، وأن يكون باحثاً في إحدى القضايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية للمجتمع السوري.
  • أن يتقدم بطلب للمشاركة في المؤتمر، مع ملخص للبحث المقترح باللغة العربية (في حدود 400 – 500 كلمة) يتضمن الموضوع الرئيس للبحث ومنهجيته وأبرز نتائجه، وسيرة ذاتية محدثة تتضمن الأعمال البحثية السابقة. وذلك في موعد أقصاه 15 من أيار 2022، عبر تعبئة استمارة التسجيل.
  • يفضّل أن تكون الورقة البحثية غير منشورة سابقًا في أي من وسائل النشر. ويمكن قبول بعض الأوراق التي نشرت سابقًا بعد تطويرها لأجل تقديمها في المؤتمر.
  • ستقوم اللجنة العلمية للمؤتمر بمراجعة طلبات المتقدمين وملخصاتهم المقترحة. وسيُبلّغ الباحثون الذين وافقت اللجنة على ملخصات أوراقهم تباعًا، على أن تقدم الأوراق البحثية كاملة في موعد أقصاه 31 من تشرين الأول 2022.
  • تعرض الأوراق البحثية المقترحة على محكّمين متخصصين لاختيار المشاركين في المؤتمر على أسس التنافسية، ويبلغ الجميع بنتائج التحكيم بنهاية عام 2022.
  • تسلم الأوراق بصيغتها النهائية في موعد أقصاه نهاية كانون الثاني 2023. ويبلغ أصحابها بالمشاركة في المؤتمر من عدمها بنهاية شباط 2023.

تنظيم المؤتمر

يعقد المؤتمر في مدينة إسطنبول حضورياً على مدى يومي الـ 29- 30 من نيسان 2023. كما ستبث الجلسات أونلاين عبر برنامج (زوم)، حيث يمكن للمتابعين المشاركة في المناقشات بعد منحهم إذناً بذلك.

سيغطي مركز حرمون نفقات الإقامة ووجبات الطعام، في أثناء انعقاد المؤتمر، لجميع المشاركين الذين قُبلت أوراقهم البحثية، كما يغطي نفقات السفر للمشاركين الذين لا يتمكنون من تأمين هذه النفقات عن طريق جهات عملهم أو دراستهم.

لغة المؤتمر (عرض الأوراق والمناقشات) هي اللغة العربية، ويمكن قبول الأوراق المكتوبة بلغة أجنبية. وستكون الدعوة لحضور المؤتمر عامة للمهتمين.

مواعيد وتواريخ مهمة

  • استلام الملخصات البحثية: قبل الخامس عشر من أيار 2022
  • إعلام الباحثين بنتائج تقييم الملخصات البحثية: قبل الخامس عشر من حزيران 2022
  • استلام الأوراق البحثية: قبل نهاية تشرين الأول 2022
  • تحكيم الأوراق وإعلام الباحثين بنتائج التحكيم (قبول، رفض، طلب إجراء تعديلات): نهاية كانون الأول 2022
  • استلام الصيغة النهائية للأوراق: نهاية كانون الثاني 2023
  • إبلاغ المشاركين بالمشاركة من عدمها: نهاية شباط 2023
  • تاريخ انعقاد المؤتمر: يوما السبت والأحد 29 و30 من نيسان 2023.