icon
التغطية الحية

حركة فتح تعلن عن زيارة قريبة لمحمود عباس إلى دمشق

2022.01.11 | 05:54 دمشق

00.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، مساء أمس الإثنين، عن "زيارة قريبة" سيجريها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لسوريا.

وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة دمشق، قال الرجوب إن "زيارته إلى دمشق والوفد المرافق له ستشكل انطلاقة حقيقية لصياغة الوضع الفلسطيني في ظل تصعيد الاحتلال الإسرائيلي غير المسبوق لإنهاء القضية الفلسطينية"، بحسب وكالة أنباء النظام "سانا".

وأفاد الرجوب بـ"زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس (زعيم حركة فتح) إلى سوريا".

ومساء 6 كانون الثاني الجاري، وصل إلى دمشق وفد حركة "فتح" وهو برئاسة الرجوب، وعضوية أعضاء اللجنة المركزية للحركة روحي فتوح وسمير الرفاعي وأحمد حلس.

وكان الرجوب قد سلم، يوم الأحد، وزير خارجية نظام الأسد، فيصل المقداد، رسالة موجهة إلى بشار الأسد من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وهنأ الرجوب نظام الأسد على ما سمّاها بـ"الانتصارات التي حققها"، مطالباً برفع العقوبات الغربية المفروضة على النظام.

ولم تكشف "سانا" عن فحوى الرسالة التي حملها الوفد الفلسطيني إلى رئيس النظام، إلا أن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، أحمد حلس صرح في وقت سابق لصحيفة الوطن الموالية، أن الرسالة تتضمن التأكيد على رغبة القيادة الفلسطينية في تعزيز العلاقات بين السلطة الفلسطينية ونظام الأسد.

وحافظت حركة "فتح" على علاقاتها بالنظام، خلال السنوات الماضية، كما أيد محمود عباس في تصريحات سابقة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.

وتتكثف، منذ تموز الماضي، تحركات دول عربية لتطبيع علاقاتها مع نظام الأسد، عبر لقاءات واتفاقات وتفاهمات اقتصادية، لا سيما مع الأردن والإمارات ومصر والجزائر.

وأمام تطور التطبيع العربي مع نظام الأسد اختبار صعب في آذار المقبل، حين تُعقد القمة العربية في الجزائر، حيث يوجد "خلاف عربي" معلن بشأن رفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة.