icon
التغطية الحية

حرب غزة.. تحذيرات أميركية من اجتياح رفح واعتقالات في الضفة

2024.03.25 | 14:37 دمشق

آخر تحديث: 25.03.2024 | 14:37 دمشق

rafah
الاحتلال الإسرائيلي يستعد لاجتياح مدينة رفح جنوبي غزة (الأوروبية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل الاحتلال الإٍسرائيلي عدوانه على قطاع غزة المُحاصر، لليوم الـ171 على التوالي والـ15 من شهر رمضان المبارك، وسط تحذيرات أميركية من اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح، الحدودية مع مصر، جنوبي القطاع.

وقالت كامالا هاريس -نائبة الرئيس الأميركي- لشبكة "إيه بي سي"، إنّها لا تستبعد أن تكون هناك عواقب من جانب الولايات المتحدة على إسرائيل إذا مضت الأخيرة في اقتحام مدينة رفح عسكرياً، مشيرة إلى أنها درست الخرائط وتبيّن لها أنه لا يوجد مكان يذهب إليه 1.5 مليون إنسان.

في التطورات العسكرية اليوم، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنّ "وحدات عسكرية مختلفة تابعة لـ(الفرقة 98) بدأت عملية عسكرية في حي الأمل غربي خان يونس جنوبي القطاع، بهدف مواصلة القضاء على مسلّحين وتفكيك البنى التحتية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)".

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرةً في مدينة رفح، حيث استهدفت طائراته بعدة غارات صاروخيّة، منازل الأهالي في المدينة، ما أدّى إلى مقتل 32 فلسطينياً، بينهم 12 امرأة و11 طفلاً.

وأعلن جيش الاحتلال، اليوم الإثنين، اعتقال 500 فلسطيني من منطقة مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، منذ بداية اقتحامه في 18 من مارس/آذار الجاري، قائلاً إنّ "قواته وجهاز الأمن العام (الشاباك) تواصل قتالها في منطقة مستشفى الشفاء".

ولليوم الثامن على التوالي، يواصل جيش الاحتلال اقتحام "مستشفى الشفاء"، الذي كان يضم آلاف المرضى والنازحين، وينفّذ حملة اعتقالات واسعة وعمليات قتل بصفوف النازحين ويقصف المنازل المحيطة بالمستشفى، مما خلَّف مئات القتلى والجرحى.

من جانبها، قالت "كتائب القسام" (الجناح العسكري لحركة حماس) إنّ مقاتليها استهدفوا دبابة وجرافة إسرائيليتين بقذيفتي "الياسين 105" شمال شرقي بيت حانون شمالي القطاع، كما أعلنت استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية غرب حي تل الهوى بمدينة غزة.

غوتيريش: إيصال المساعدات لغزة يقتضي وقفا فوريا لإطلاق النار

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنّ إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة يقتضي وقفاً فورياً لإطلاق النار، مضيفاً أنّ الحل المستدام للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يتحقق إلا بحل الدولتين.

بدورها، ردّت "الخارجية الإسرائيلية" على إعلان إسبانيا ومالطا وسلوفينيا وأيرلندا نيتها الاعتراف بدولة فلسطينية بأنّه "يعد مكافأة للإرهاب، ولن يؤدّي إلّا إلى إبعاد التوصّل إلى حل وزيادة عدم الاستقرار الإقليمي"، وفقاً لزعمها.

الضفة الغربية

في الضفة الغربية، أفاد نادي الأسير الفلسطيني في بيانٍ، اليوم، بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ مساء أمس الأحد، 15 فلسطينياً على الأقل بينهم طفل وأسرى سابقون.

وأضاف النادي أنّ عمليات الاعتقال تركّزت في رام الله وقلقيلية، في حين توزّعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين والخليل وبيت لحم والقدس، رافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم.

يشار إلى أنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت -بحسب إحصائيات وزارة الصحة في غزة- إلى 32 ألفاً و333 قتيلاً و74 ألفاً و694 مصاباً، وذلك منذ 7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرةً إلى أنّ الاحتلال ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في القطاع، راح ضحيتها 107 قتلى و176 مصاباً، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.