icon
التغطية الحية

حرب "خبز وطحين" بين قوات النظام السوري وقسد

2022.04.09 | 12:02 دمشق

278137687_5357393654312914_3384914258794828289_n.jpg
مظاهرة في حيي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب ضد "سياسات التجويع"
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

قطعت قوات الأمن الداخلي "الأسايش"، التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، الخبز عن النظام السوري في مدينة القامشلي، بعد محاصرتها لفرن البعث في المدينة، على خلفية اتهامات للنظام بمنع دخول الطحين والمحروقات إلى حيي الشيخ مقصود والأشرفية بحلب.

وقال مصدر مطلع في القامشلي لموقع "تلفزيون سوريا" إن "قوات الأسايش حاصرت فرن البعث في مدينة القامشلي والذي يعتبر المصدر الرئيسي لتزويد قوات الأسد وأجهزته الأمنية بالخبز مساء أمس الجمعة".

وانتشرت قوات خاصة تابعة للأسايش أمام الفرن وفي محيطة، برفقة سيارات دفع رباعي تحمل رشاشات متوسطة ومنعت دخول سيارات النظام للتزود بالخبز من الفرن.

ويوزع فرن البعث أكثر من 80 % من إنتاجه اليومي من الخبز على الأجهزة الأمنية والعسكرية والدوائر التابعة لنظام الأسد في المدينة وريفها.

وقالت وسائل إعلامية تابعة لـ "الإدارة الذاتية" إن حواجز "الفرقة الرابعة" منعت دخول شحنات طحين إلى حيي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب منذ 13 آذار الفائت.

واتهم بيان نشرته الوسائل ذاتها قوات النظام بأنها "تفرض حصاراً خانقاً على الحيين، عبر منع إدخال شحنات المواد الغذائية والطحين والمحروقات إليهما منذ عشرين يوماً".

ومساء أمس الجمعة، نشر مكتب محافظ الحسكة، عبر "فيس بوك"، أن "ميليشيا قسد تحاصر مخبز البعث وتمنع دخول الطحين والمازوت الى المخبز، ما يؤدي إلى توقف المخبز عن العمل، وفقدان مادة الخبز في أحياء مدينة القامشلي".

وأشار مصدر مقرّب من "قسد" لموقع "تلفزيون سوريا" أن "محاصرة الفرن وقطع الخبز عن النظام وسط استمرار توزيع الخبز على المدنيين يأتي في إطار الضغط على النظام في الحسكة للسماح بإدخال الطحين والمحروقات إلى حيي الشيخ مقصود والأشرفية بحلب".

ومطلع العام الماضي، شهدت مدينة القامشلي توتراً بين الطرفين إثر محاصرة "قسد" للنظام في الحسكة والقامشلي، رداً على منع قوات النظام دخول شحنات مواد غذائية ومحروقات إلى حيي الشيخ مقصود والأشرفية بحلب، وانتهى التوتر بإنهاء الطرفين للحصار بعد مفاوضات بوساطة روسية.