حجز إلكتروني عبر معبر جرابلس وبدء الدخول مِن "باب الهوى"

تاريخ النشر: 21.05.2018 | 14:05 دمشق

تلفزيون سوريا

أعلنت إدارة الهجرة في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا، اليوم الإثنين، عن موقع إلكتروني ستقدّمه قريباً مِن أجل حجز الراغبين بالدخول إلى سوريا وقضاء إجازة العيد هناك.

ونشرت إدارة الهجرة في مقرّها بـ عنتاب، إعلاناً قالت فيه إنه "سيتم طرح موقع إلكترونيّ قريباً لـ زيارة العيد مِن معبر جرابلس"، مؤكدةً أنّ الحجز سيكون عبر الموقع حصراً، موضحةً أن الموقع سيكون متاحاً لـ الحجز بين 23 و 26 مِن شهر أيار الجاري.

وأشارت إدارة هجرة عنتاب في إعلانها، إلى أن السوريين الذين يملكون بطاقة حماية مؤقتة (كمليك) صادرة مِن ولاية عنتاب، لا يحتاجون إلى أخذ "إذن سفر" إلى معبر جرابلس، على اعتبار منطقة "قرقميش" الحدودية مع جرابلس، تابعة لـ عنتاب.

وكان يفترض على أي سوري مقيم في تركيا ويرغب بالدخول إلى سوريا عبر معبر جرابلس، التسجيل في مخفر قرية قرقميش التركية المقابلة لـ المعبر، وتحديد موعد بداية ونهاية الزيارة، لعدم عدم وجود موقع إلكتروني للحجز هناك.

ونشرت إدارة معبر جرابلس الحدودي شمال شرق حلب، أمس الأحد، تعليمات حول الدخول إلى سوريا ضمن إجازة العيد، وسط تأكيدات مِن إدارة المعبر على جاهزية كوادره لـ استقبال السوريين الزائرين، كما نشرت تعليمات حول الحصول على "إذن السفر" الخاص بإجازة العيد.

ويفتتح معبر جرابلس لـ أول مرة أمام السوريين للعبور إلى سوريا، وذلك منذ سيطرة فصائل الجيش السوري عليه وعلى كامل مدينة جرابلس، ضمن عملية "درع الفرات" التي أطلقتها رئاسة الأركان التركية ضد تنظيم "الدولة"، في شهر آب عام 2016،

 

بدء دخول السوريين مِن تركيا إلى إدلب

استقبل، اليوم الإثنين، معبر "باب الهوى" على الحدود السورية - التركية غرب إدلب، الوافدين مِن اللاجئين السوريين في تركيا، لـ قضاء إجازة العيد في سوريا.

وحسب تصريحات لـ إدارة المعبر، فإن الدخول سيستمر حتى الـ 13 مِن شهر حزيران القادم، والعودة مِن الأراضي السورية إلى تركيا ستبدأ في الـ 18 مِن شهر حزيران، وتنتهي في الـ 15 مِن شهر أيلول.

ومن المقرر - حسب إدارة معبر "باب الهوى" - دخول نحو 5000 لاجئ سوري من الأراضي التركية إلى سوريا، اليوم، كما تتوقع إدارة المعبر، وصول نحو 150 ألف لاجئ مِن تركيا إلى سوريا، خلال زيارة العيد.

ونشرت إدارة معبر "باب الهوى" على موقعها الرسمي، رابطاً إلكترونياً لـ حجز المواعيد، قائلةً إنه متاح بشكل يومي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الـ 4.50 عصراً بدءاً من أمس الأحد. 

كذلك، نشرت إدارة كل مِن معبري "باب الهوى" غرب إدلب، و"باب السلامة" شمال حلب، تعليمات مهمة لـ السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بقضاء إجازات عيدَي الفطر والأضحى في سوريا.

وتسمح تركيا لـ السوريين المقيمين على أراضيها بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا