icon
التغطية الحية

جنبلاط: قرار الحريري يطلق يد "حزب الله" والإيرانيين في لبنان

2022.01.25 | 10:49 دمشق

wlyd-jnblat-730x438-1-730x438-1.jpeg
وليد جنبلاط (إنترنت)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

علّق زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط، على قرار رئيس الحكومة السابق سعد الحريري تعليق عمله بالحياة السياسية، وعدم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة.
وقال جنبلاط في تصريحات لوكالة رويترز إن قرار تعليق الحريري لعمله بالحياة السياسية  يعني إطلاق يد "حزب الله" والإيرانيين في لبنان.
وكان رئيس "تيار المستقبل" ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري أعلن، أمس الإثنين، تعليق عمله في الحياة السياسية وعدم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، وعدم التقدم بأي ترشيحات من التيار للانتخابات، في قرار هو الأول من نوعه منذ دخول الحريري الحياة السياسية عام 2005.

وقال الحريري: "إنني مقتنع أنه لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة". مؤكداً أن "قراره هو تعليق أي دور أو مسؤولية مباشرة في السلطة والسياسة بمعناها التقليدي".

ويأتي قرار الحريري بعد سلسلة انتكاسات مني بها مالياً وسياسياً في السنوات القليلة الماضية، وفي ظل أزمة سياسية واقتصادية ومالية حادة تشل لبنان.

وطوال فترة ما قبل عام 2005 لم يكن الحريري معروفاً في الأوساط اللبنانية، لكن بعد اغتيال والده رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 شباط 2005 واتهم نظام الأسد وحزب الله اللبناني باغتياله، ترأس سعد "تيار المستقبل".

وانتخب الحريري نائباً عن بيروت لأول مرة في ربيع 2005، وبعدها أعيد انتخابه نائباً في 2009 و2018. وقبيل تشكيل حكومة نجيب ميقاتي الحالية في أيلول الماضي، كان الحريري مكلفاً بتشكيل الحكومة، لكنه قدم اعتذاره بعد أشهر على تكليفه إثر خلافات سياسية مع الرئيس عون حول التشكيلة الحكومية.