جلسة طارئة في مجلس الأمن لمناقشة الوضع الإنساني في الرقة

تاريخ النشر: 17.04.2018 | 23:04 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

بطلب من روسيا يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم الثلاثاء لمناقشة الوضع الإنساني في مدينة الرقة التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية

وبحسب السكريتير الثاني لبعثة بيرو لدى الأمم المتحدة أمادو سولاري والذي تترأس بلاده أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري فإن الجلسة تأتي بطلب تقدمت به روسيا من أجل مناقشة الوضع الإنساني في محافظة الرقة السورية.

وأوضح سولاري بأن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن لوكوك، سيقدم إحاطة لأعضاء مجلس الأمن بشأن أحدث المستجدات الإنسانية في الرقة.

وتتهم روسيا حليفة نظام الأسد، الولايات المتحدة وحليفتها قوات سورية الديمقراطية بتجاهل الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الرقة، وتؤكد بأن الرقة تعرضت لدمار كبير بسبب عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وقوات سوريا الديمقراطية خلال المعارك ضد تنظيم "الدولة" الإرهابي العام الماضي.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في الرابع من شهر نيسان الجاري قد أعلنت أن 70% من مباني مدينة الرقة مدمرة، وما تزال الذخائر والألغام غير المتفجرة منتشرة في أحيائها، وذلك بعد زيارة فريق تقييم أممي المدينة، للمرة الأولى منذ خروج تنظيم الدولة منها.

كما أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك بعد الزيارة بأن التقييم أظهر تضررا أو عدم وجود العديد من الخدمات، مثل الماء والكهرباء والصحة، رغم مرور أكثر من 5 أشهر على خروج تنظيم الدولة وسيطرة " قوات سوريا الديمقراطية" بدعم من التحالف الدولي.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري سيطرت في شهر تشرين الأول الماضي على مدينة الرقة بعد طرد تنظيم "الدولة"، وذلك بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتسببت المعارك التي سبقت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على الرقة بدمار هائل في المدينة بسبب القصف العنيف من قبل قوات التحالف الدولي والاشتباكات العنيفة التي تخللها استخدام السيارات الملغمة من قبل عناصر تنظيم "الدولة".

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق