جعجع: يجب إعادة السوريين الذين سيشاركون بمهزلة الانتخابات الرئاسية

تاريخ النشر: 19.05.2021 | 18:56 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أن آلافا ممن وصفهم بالنازحين السوريين سيشاركون في التصويت لبشار الأسد في "الانتخابات الرئاسية" التي عدّها "مهزلة"، داعيا إلى تسجيل أسمائهم وإعادتهم إلى سوريا.

جعجع قال عبر حسابه في "تويتر"، اليوم الأربعاء "يظهر أن عشرات آلاف النازحين السوريين في لبنان يتحضرون للمشاركة غدا في المهزلة المأساة المسماة انتخابات رئاسيّة سوريّة في مقر السفارة السورية في الحازمية".

وأضاف "أن تعريف النازح واضح ومتعارف عليه دوليا وهو الشخص الذي ترك بلاده لقوّة قاهرة وأخطار أمنية تحول دون بقائه فيها، وبالتالي نطلب من رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال إعطاء التعليمات اللازمة لوزارتي الداخلية والدفاع والإدارات المعنية من أجل الحصول على لوائح كاملة بأسماء من سيقترعون للأسد غدا، والطلب منهم مغادرة لبنان فورا والالتحاق بالمناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في سوريا طالما أنهم سيقترعون لهذا النظام ولا يشكل خطرا عليهم".

وأمس الثلاثاء، توقع سفير نظام الأسد في لبنان، علي عبد الكريم، أن "يكون هناك إقبال كبير من اللاجئين السوريين في البلاد (لبنان) على الانتخابات الرئاسية"  المقرر  إجراؤها في سفارات النظام في الـ 20 من أيار الحالي.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه من المتوقع أن يدلي عدد كبير من السوريين في لبنان بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرا إلى أنه في الانتخابات السابقة أدلى نحو 200 ألف سوري بلبنان بأصواتهم في الانتخابات.

وطالب بتمديد ساعات عمل "مراكز الاقتراع" في لبنان أيضا ليتسنى للجميع التصويت على الانتخابات الرئاسية منعا لحدوث أي إشكاليات كما جرى في الانتخابات السابقة عندما اصطدم مؤيدو بشار الأسد بالجيش اللبناني أمام مركز الاقتراع في سفارة النظام.