icon
التغطية الحية

جدل سياسي بالسويد حول اللاجئين.. واقتراح ببناء سياج لمنع وصولهم

2024.05.14 | 17:30 دمشق

السويد
جدل بين الأحزاب السياسية في السويد حول اللاجئين
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت السويد جدلاً بين أحزابها بما يخص موضع زيادة عدد طالبي اللجوء في أوروبا، واقترح أحد الأطراف بناء سياج لمنع وصولهم إليها.

وقالت وسائل إعلام سويدية، أمس الإثنين، إن مناظرة تلفزيونية جرت بين المرشحين البارزين، هيلين فريتزون من حزب "الاشتراكي الديمقراطي"، وتشارلي فايمرز، عن "ديمقراطيي السويد" (إس دي)، حيث يوجه الطرفان التهم لبعضهما البعض بالمساهمة في زيادة عدد طالبي اللجوء إلى أوروبا.

ويعتبر الحزبان خصمين رئيسيين في انتخابات الاتحاد الأوروبي المقبلة، ويريد كل منهما الحد من استقبال طالبي اللجوء، ورغم ذلك هناك خلاف حول مضمون ميثاق الهجرة التابع للاتحاد.

اقتراح ببناء سياج لمنع وصول المهاجرين إلى السويد

وفي هذا الشأن قال "فايمرز"، إن ميثاق الهجرة يتضمن إعادة توزيع المهاجرين، ويفتقر إلى الأدوات اللازمة لترحيل المهاجرين الذين ليس لديهم أسباب للجوء وهذا النقص الشديد يعني أن فوضى الهجرة مستمرة.

ويريد "فايمرز"، أن يعمل الاتحاد الأوروبي على بناء جدار أو سياج لتأمين حدوده ومنع تدفق اللاجئين، في حين يرى "ديمقراطيي السويد" أن الأمر غير ممكن حيث ردت "فريتزون" بالقول: "أين ستبني هذا الجدار يا تشارلي ومتى؟".

وترى "فريتزون" أن تصويت حزبها ضد الاتفاقية يزيد من الفوضى والهجرة إلى السويد، ومن الجيد أن يكون لدى الاتحاد الأوروبي اتفاق مشترك، يؤدي إلى انخفاض عدد الأشخاص القادمين إلى أوروبا.

ويواجه الاتحاد الأوروبي ارتفاعاً في طلبات اللجوء التي تخطت المليون و140 ألفاً في عام 2023، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2016، وفقا لوكالة اللجوء الأوروبية. وازدادت أيضا عمليات الدخول "غير النظامية" إلى الاتحاد الأوروبي، لتصل إلى 380 ألفاً في عام 2023.