icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو يعلن أن لافروف سيزور تركيا بعد اجتماع موسكو الرباعي

2023.04.03 | 11:59 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - رويترز
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنّ نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري يجتمعون يومي الإثنين والثلاثاء 3 و4 نيسان الجاري في موسكو لبحث مسار التطبيع بين أنقرة والنظام.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جاويش أوغلو للصحفيين بـ"البيت التركي" بنيويورك التي يزورها لمشاركته بجلسة خاصة بمناسبة اليوم العالمي لمشروع "صفر نفايات" الذي أعلنته الأمم المتحدة في 30 آذار من كل عام، بحسب وكالة الأناضول.

ولفت جاويش أوغلو إلى أنّ نظيره الروسي سيرغي لافروف سيزور تركيا في 6 و7 نيسان الجاري.

وقال وزير الخارجية التركي: "كما تعلمون بدأت مرحلة تواصل مع سوريا، وروسيا تستضيفها وتسهم في تسهيلها، وفي وقت لاحق شاركت إيران في هذه المحادثات".

وأوضح أنهما سيبحثان خلال زيارة لافروف العلاقات الثنائية واتفاقية الحبوب وسبل تمديدها إلى 120 يوماً بعد موافقة روسيا على 60 يوما فقط.

ومن المقرر أن يبحث الوزيران التركي والروسي التطورات في ليبيا وغيرها من القضايا الإقليمية، وفق جاويش أوغلو.

رفض سابق للنظام السوري

وسبق للنظام السوري أن رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران المقرر بموسكو في الـ13 من آذار الماضي، على مستوى نواب وزراء الخارجية، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

ووقتئذ، نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام عن "مصادر متابعة" أن اجتماع نواب وزراء خارجية (النظام السوري) وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات.

وذكرت المصادر أنه في مقدمة الضمانات المطلوبة كانت "جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا".