icon
التغطية الحية

وفد النظام السوري يتوجه إلى موسكو للمشاركة بالاجتماع الرباعي

2023.04.02 | 13:19 دمشق

وفد النظام السوري إلى موسكو (سبوتنيك)
وفد النظام السوري إلى موسكو (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توجه وفد النظام السوري إلى العاصمة الروسية موسكو، اليوم الأحد، للمشاركة في الاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام.

وقالت وكالة أنباء النظام سانا إن وفد النظام برئاسة أيمن سوسان معاون وزير الخارجية في حكومة النظام، غادر دمشق قبل ظهر اليوم متوجهاً إلى موسكو للمشاركة في الاجتماع.

وسيعقد وفد النظام مشاورات ثنائية مع الجانبين الروسي والإيراني يوم 3 نيسان، وفي اليوم التالي 4 نيسان سيشارك في الاجتماع الرباعي، وذلك بحسب تصريحات رئيس وفد النظام للوكالة.

وذكر "سوسان" أن الوفد سيركز على "إنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي السورية ومكافحة الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية".

وكانت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري كشفت في 28 شباط الماضي، من مصادر وصفتها بـ"المتابعة في موسكو"، أن الاجتماع المرتقب لمعاوني وزراء خارجية النظام وروسيا وإيران وتركيا قد يعقد في الثالث والرابع من نيسان في موسكو.

وقالت المصادر إن اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو.

ما سبب تأجيل الاجتماع الرباعي؟

وكان النظام السوري رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران المقرر بموسكو في الـ13 من الشهر الماضي، على مستوى نواب وزراء الخارجية، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

ووقتئذ، نقلت صحيفة الوطن عن "مصادر متابعة" أن اجتماع نواب وزراء خارجية (النظام السوري) وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات.

وذكرت المصادر أنه في مقدمة الضمانات المطلوبة كانت "جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا".