جاويش أوغلو يعتبر تنفيذ خارطة الطريق حول منبج نموذج يحتذى به

تاريخ النشر: 20.06.2018 | 21:06 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن تنفيذ خارطة الطريق بشأن مدينة منبج شمال شرقي مدينة حلب تجري وفق البرنامج المحدد لها حتى الآن.

وقال أوغلو في مقابلة مع محطة (A Haber) التلفزيونية التركية اليوم بأن تنفيذ مضمون خارطة الطريق حول منبج يجري حتى الآن دون أي مشاكل، وهو مثالاً يحتذى به وخارطة طريق لبقية المناطق في سوريا.

وبحسب أوغلو فإن تنفيذ الاتفاق يجري بإشراف كل من رئاسة الأركان التركية ووزارة الدفاع ووكالة الاستخبارات ووزارة الخارجية وبالتنسيق بينهم، حيث تهدف العملية لإخراج حزب الاتحاد الديمقراطي من مناطق غربي نهر الفرات، ونزع أسلحتهم.

وشدد أوغلو على أن العمل جار لمنع ظهور فراغ أمني في المنطقة، حيث سيستمر التعاون مع الأمريكيين لتعيين شخصيات تدير الأمن والأمور الإدارية في المدينة، مؤكدا على أن تركيا ستسلم منبج لأهلها وستدعمهم من أجل تحقيق الاستقرار.

كما أوضح أوغلو بأن سكان منبج الذين أجبروا على مغادرة بلدهم إلى تركيا سيعودون إلى مدينتهم، حيث ستقوم تركيا بتلبية احتياجاتهم.

في ذات السياق أفادت وكالة الأناضول التركية بأن القوات التركية رصدت مغادرة عناصر وحدات حماية الشعب مواقعها ومخافرها الواقعة على مسار دورية القوات التركية في منطقة "منبح".

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية تركية قولهم بأنه في المراحل التالية، وعلى ضوء التعاون والعمل المشترك بين القوات المسلحة التركية والأمريكية، سيتم البدء في أنشطة دوريات مشتركة، وانتشار الدوريات المشتركة في منطقة منبج.

وأضافت "إلى جانب ذلك، سيُعيد المسؤولون الأمريكيون جمع الأسلحة الثقيلة التي بحوزة عناصر وحدات حماية الشعب، وتحقيق انسحاب جميع عناصرهم من منطقة منبج، وضمان السلم والاستقرار في منبج، من قبل قوات أمن وإدارة محلية ستشكلها تركيا والولايات المتحدة بشكل مشترك".

وقبل يومين أعلنت كل من تركيا والولايات المتحدة بتسيير دوريات مستقلة على طول الخط الفاصل بين مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وسيطرة فصائل الجيش الحر، وذلك تنفيذاً لاتفاق خارطة الطريق حول مدينة منبج بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق