icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: مستعدون للعمل مع النظام السوري في حال تصرف بواقعية

2022.12.13 | 07:05 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - GETTY
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - GETTY
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، أمس الإثنين، إن بلاده على استعداد للعمل مع النظام السوري في عدد من الملفات.

وأضاف، خلال كلمة ألقاها في البرلمان، أن جهاز الاستخبارات التركي ومخابرات النظام السوري يتواصلان منذ فترة، وتابع: "إذا تصرف النظام (السوري) بواقعية، فنحن مستعدون للعمل معاً على محاربة الإرهاب والعملية السياسية وعودة السوريين".

وذكر الوزير أن بلاده لن تسمح أبداً باستمرار وجود تنظيم "بي كي كي" في سوريا والعراق، وأن أنقرة ستفعل ما يلزم "لاقتلاع هذا التنظيم من هاتين الدولتين".

أوغلو: هدفنا إنهاء الحرب في سوريا

وكان أوغلو قد تحدث نهاية شهر تشرين الثاني الماضي عن العلاقات الثنائية بين تركيا والنظام السوري قائلاً: "هدفنا إنهاء الحرب الأهلية في سوريا، حيث نمضي بالعملية مع المعارضة، ونشاركهم أيضاً  في اجتماعاتهم مع النظام حول محادثات أستانا".

وأضاف آنذاك في رده على سؤال حول عملية التقارب مع النظام السوري: "المعارضة تشارك في محادثات أستانا مع النظام، وهدفنا إحياء العملية السياسية بما في ذلك المفاوضات الدستورية".

وسبق تصريح أوغلو تعليق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول عودة العلاقات مع النظام السوري، إذ قال: "يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها مع سوريا في المرحلة المقبلة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة".