icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: مذكرات بومبيو حول تركيا "مضللة وكاذبة"

2023.01.26 | 13:23 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو (إنترنت)
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنّ كتاب مذكرات وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو حول تركيا، يحتوي على معلومات غير صحيحة ومضللة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "جاويش أوغلو" مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية التايلاندي دون برامودويناي، بعد حفل توقيع خطة العمل المشتركة الثانية بين البلدين.

وعلّق "جاويش أوغلو" على المعلومات الخاصة بالعلاقات التركية الأميركية التي وردت في مذكرات "بومبيو" قائلاً: "أولاً وقبل كل شيء أقولها بشكل دبلوماسي، يحتوي (الكتاب) معلومات غير صحيحة، ولكن يمكنكم تسميتها أنتم معلومات كاذبة، ومبالغ فيها، وتستند إلى معيار مزدوج".

وأشار إلى أن "بومبيو" كتب هذه المذكرات للترشّح إلى منصب الرئاسة أو لبدء حملة انتخابية، متهماً إياه بتضمين معلومات غير صحيحة عن تركيا، موضحاً: "فيما يتعلق بدعم الولايات المتحدة للإرهاب، والذي يعتبر جريمة خطيرة لديهم، ينشرون معلومات مضللة لتجنب الخضوع لإجراءات قضائية".

الجيش التركي ومحاربة داعش في الشمال السوري

وتطرق وزير الخارجية التركي إلى اتهامات "بومبيو" التي تفيد بأن الجيش التركي كان عاجزاً عن محاربة تنظيم الدولة (داعش) في الشمال السوري، وأن هذا الأمر دفع الإدارة الأميركية إلى التعاون مع "وحدات حماية الشعب"، مشدّداً على أنّ "الجيش الوحيد في حلف الناتو الذي يقاتل داعش هو الجيش التركي".

وتابع: "خلال عملنا بالقضاء على إرهابيي داعش في سوريا وتطهير شمالي سوريا، أرسلت الولايات المتحدة الأميركية بالتعاون وحدات حماية الشعب في عهد بومبيو، عناصر (داعش) إلى أفغانستان بالحافلات والطائرات، وهم مسؤولون الآن عن الهجمات الإرهابية هناك".

كذلك أشار "جاويش أوغلو" إلى اللقاء الذي جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس، عام 2019، قائلاً: "بينما كنت أنتظر في غرفة أخرى مع بومبيو، رأينا بأن الأخير لم يكن مرتاحاً لطول المدة وطالبنا بالدخول، لكنني قلت له: ليس من الصواب الدخول دون أن يستدعونا هم إلى الداخل، وذلك من باب الإتيكيت، وحذّرته من ذلك".