icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: اجتماعاتنا مع قطر وروسيا متممة لمسارات الحل بسوريا

2021.03.12 | 15:19 دمشق

20200904_2_44195322_57896596.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الاجتماعات الثلاثية بين بلاده وروسيا وقطر بشأن سوريا، "لا تشكل بديلا لمسارات جنيف أو أستانا وغيرها، بل متممة لها"، مضيفاً أن الدول الثلاثة "لديها ما تفعله على الأرض"، ولهذا أطلقت الآلية الثلاثية الوزارية.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأناضول، اليوم الجمعة، تطرق فيها جاويش أوغلو إلى اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع نظيريه القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والروسي سيرغي لافروف في الدوحة، الخميس، بشأن سوريا.

وأكد أن قطر ترغب في الإقدام على خطوات ملموسة أكثر ولا سيما ما يخص الوضع الإنساني الميداني، وذلك في معرض رده على سؤال بشأن الجدوى من إطلاق آلية تشاورية ثلاثية جديدة حول الشأن السوري.

ولفت إلى أنه جرى تنظيم اجتماعات تحضيرية على مستوى كبار الموظفين بين الدول الثلاث، بمبادرة من قطر، قبل أن يتقرر عقد الاجتماع الثلاثي الوزاري.

وأشار إلى اتخاذ خطوات فيما يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية والتعليم، وأن هدفهم هو إحلال السلام والاستقرار في سوريا والتوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

وأضاف أن الاجتماعات على مستوى كبار الموظفين بين الدول الثلاث ستتواصل لبحث سبل التعاون في سوريا، وأن الاجتماع الوزاري الثلاثي المقبل سيعقد في تركيا.

وعقب الاجتماع، الخميس، أصدر الوزراء الثلاثة بيانا مشتركا أكدوا فيه إصرار بلدانهم على الوقوف في وجه مساعي الانفصاليين في سوريا.

كما شددوا على الالتزام بحماية سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، والاتفاق على عدم وجود حل عسكري للصراع.