icon
التغطية الحية

رياض حجاب يتحدث عن الواقع السوري ويأمل بمستقبل أفضل

2021.03.12 | 09:34 دمشق

jydr.jpg
رئيس هيئة المفاوضات السابق ورئيس الوزراء المنشق عن نظام الأسد الدكتور رياض حجاب - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد رئيس هيئة المفاوضات السابق ورئيس الوزراء المنشق عن نظام الأسد، الدكتور رياض حجاب، أن سوريا "مقبلة على تحول كبير"، مشيراً إلى أن "بشار الأسد يقترب من المحاسبة، ولا يمكن إعادة إنتاجه".

وقال حجاب إن "التغيير حتمي، وبشار الأسد لن يكون رئيساً لسوريا"، مضيفاً أن الأسد "لا يملك أيَّ شيءٍ يقدمه للسوريين في برنامجه الانتخابي"، وفق ما نقلت عنه قناة "الجزيرة" القطرية.

وأوضح أنه "لا يمكن تعويم نظام الأسد لا دولياً ولا إقليمياً"، مؤكداً عن عدم خشيته من إعادة تعويم نظام الأسد لأنه فقد الشرعية.

واعتبر حجاب أن "التغيير في سوريا قادم، وقصة الثورة السورية لم تنته، ويجب أن يثق الجميع بقضية التغيير"، مشدداً على أن "روسيا تسعى لإعطاء الشرعية لبشار الأسد قبل الانتخابات القادمة".

وحول الاجتماعات الأخيرة في دول الخليج، قال حجاب إن "السوريين بحاجة لدور عربي لإنهاء المأساة السورية"، معرباً عن أمله في أن يكون المسار الذي بدأ في الدوحة "دعماً للمسار الأممي".

وأشار حجاب إلى أن "اللقاء مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، "كان جيداً وناقشنا الملف السوري".

وعن دور المعارضة السورية، قال حجاب إن هناك "ترهلاً في أداء مؤسسات المعارضة ووقعت بفخ المحاصصات"، موضحاً أن "المعارضة لم تستطع تشكيل بديل لبشار الأسد لعدة أسباب، لذلك تحتاج إلى إعادة تشكيل بالكامل"، مضيفاً "نحن بحاجة للإسلاميين والعلمانيين والليبراليين".

وفيما يخصّ الموقف الأوروبي من سوريا، أشار إلى أنه "ملحق بالموقف الأميركي، لكن تصريحاتهم عن الموقف السوري لم تعد أولوية".

وأوضح الدكتور حجاب أن الإدارة الأميركية الجديدة تعمل على مسارات جديدة للتعامل مع الملف السوري.

اقرأ أيضاً: جاويش أوغلو يبحث مع رياض حجاب آخر التطورات في سوريا

وبحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع الدكتور رياض حجاب، الأوضاع والتطورات الأخيرة في سوريا، خلال لقائهما في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الخميس.

وسبق هذا اللقاء إطلاق وزراء الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والروسي سيرغي لافروف، جولة تشاورية جديدة بشأن التسوية السورية، بعد عقدهم اجتماعاً ثلاثياً في العاصمة القطرية الدوحة.

 

 

اقرأ أيضاً: إطلاق عملية تشاورية جديدة بشأن سوريا بين روسيا وتركيا وقطر