جاويش أوغلو: اتفاق إدلب فرصة للمضي بحل سياسي

جاويش أوغلو: اتفاق إدلب فرصة للمضي بحل سياسي

مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي (الأناضول)

تاريخ النشر: 27.09.2018 | 12:09 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن اتفاق سوتشي حول إدلب "فرصة أخيرة من أجل الحل السياسي في سوريا."

وأضاف جاويش أوغلو خلال مقابلة مع وكالة الأناضول التركية أمس الأربعاء، أنه يجب "عدم تضييع" هذه الفرصة لإحراز تقدم في الحل السياسي.

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد اجتماع التقى فيه وزيري الخارجية الروسي والإيراني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة. وذكر جاويش أوغلو أن الاجتماع بحث تنفيذ اتفاق إدلب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء في مقابلة مع وكالة رويتر إنه لا يمكن تحقيق سلام في سوريا مع وجود رئيس النظام بشار الأسد في السلطة.

وأبرم الرئيس التركي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقا حول إدلب منذ نحو أسبوعين، نصَّ على وقف إطلاق النار في المنطقة مع إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق سيطرة المعارضة وقوات النظام بإشراف روسي تركي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الأربعاء إن "تركيا قدمت مساعدة هائلة ولعبت دورا عظيما في الحفاظ على حياة 3 ملايين شخص في إدلب". مشيراً إلى دور كبير له في ذلك.

وطالب جاويش أوغلو الأسبوع الماضي بدعم الجميع للحل السياسي في سوريا، وتشكيل لجنة دستورية، وألا يكون ذلك مقتصراً على تركيا وروسيا وإيران.

ولفت الوزير التركي إلى ضرورة أن تتخذ بعد اتفاق إدلب "الخطوات الأخرى في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وتحقيق وقف إطلاق نار كامل، والتركيز على الحل السياسي".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار