icon
التغطية الحية

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة (2022- 2023) تعلن أسماء فائزيها

2022.12.23 | 14:13 دمشق

ابن بطوطة
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

فاز أحد عشر كاتباً ومحققاً ومترجماً من مختلف الدول العربية، بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الحادية والعشرين (2022 - 2023)، وفق ما أعلن "المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق" الراعي للجائزة في كل من أبو ظبي ولندن.

وتقدَّم الجائزة التي يشرف عليها الشاعر السوري نوري الجراح، المدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي، للفائزين بأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة والمترجمة في أدب الرحلة. وهذا العام، كان الفائزون من الأردن وفلسطين والسعودية ومصر والمغرب.

وبلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 62 مخطوطاً موزعة على 12 بلداً عربياً، توزّعت على "الرحلة المعاصرة" و"الرحلة المحقّقة"، و"اليوميات (واليوميات المترجمة)"، و"الرحلة المترجمة"، و"الدراسات" و"الرحلة الصحافية".

وخلال التصفية الأولى، استبعدت الأعمال التي لم تتوافر فيها الشروط والمعايير العلمية للتحقيق والدراسات، ليقتصر التنافس في التصفية الثانية على 24 مخطوطاً، توزعت على فروع الرحلة المعاصرة والمحققة والمترجمة، وفرع الدراسات.

جوائز "ابن بطوطة"

وفاز بجائزة "الرحلة المعاصرة" (سندباد الجديد) كلّ من كتاب "على جناح دراجة.. من طنجة إلى باريس" لعائشة بلحاج من المغرب، و"الطريق إلى كريشنا.. رحلات في كشمير والهند" لسناء كامل أحمد شعلان من فلسطين.

وفي "الرحلة المحققة"، فاز كل من كوثر المهدي عيد الرواضية من الأردن عن "زُبْدةُ الآثار فيما وقَعَ لجامعِه في الإقامةِ والأَسْفار" لمحمد بن أحمد بن محمد بن جمال الدين سُكَيْكر الحَنَفيّ الدِّمشقيّ الحلبيّ، ومواطنها عامر سلمات أبو محارب عن "الدُّرَرُ البهيَّة في الرِّحلةِ الأُوروبيَّة" لمحمود أفندي عُمَر الباجوريّ، ونهى عبد الرازق الحفناوي من مصر عن "حقيقة المجاز إلى الحجاز" لصلاح الدِّين خليل بن أيبك الصَّفَدِي، وكوثر أبو العيد من المغرب عن "الرحلة الحجازية" لمحمد بوشعرة.

وذهبت جائزة "الدراسات" إلى كلّ من ممدوح فراج النابي من مصر عن دراسته "البلاغة العمياء.. بحث في الخيال الرحليّ عند طه حسين"، وخالد الطايش من المغرب عن "المثاقفة وإشكالية المركزية الشرقية.. الرحلات الحجازية المغربية في القرن 12هـ/18م"، وسالم محمد الضمادي من السعودية عن "شعرية النصّ الرحليّ.. تجارب سعودية في أدب الرحلة".

وفي "الرحلة المترجمة"، تقاسم الجائزة عملان هما "رحلة المغربي في مجاهل أميركا" لـ كابيزا دي فاكا، وترجمه عن الإنكليزية وقدّم له عبد القادر الجموسي من المغرب، و"محور الذّئب: من سيبيريا إلى الهند على خطى الفارّين من الغولاغ" لـ سيلفان تيسّون وترجمه عن الفرنسية وقدّم له أبو بكر العيادي من تونس.

ونوّهت لجنة تحكيم الجائزة المؤلفة من تيسير الخلف وأحمد برقاوي وعبد النبي ذاكر وخلدون الشمعة وعبد الرحمن بسيسو وشعيب حليفي ومريم حيدري، بمجموعة من الكتب هي: "منطق التأويل في أشكال التمثيل الدبلوماسي" للطائع الحداوي، و"مدائن معلَّقة (تدوينات العابر)" لياسين عدنان، و"تونس الزرقاء: ست رحلات في الربيع والشتاء" لوارد بدر السالم، و"سقطرى: أسرار العزلة" لعامر طهبوب، و"مُوجَزُ الرِّحْلَتَيْنِ فِي اقْتِفَاءِ أَثَرِ مَوْلَانَا ذِي الْجَنِاحَيْنِ" لسردار عبد الله، و"رحلة الجيلاني: سَفيرُ المرتادِ ورَائدُ الإسعَادِ لرحلة الزيارة لحضرة سيد الأسياد وحبيب ربّ العباد 1089 ـ1090هـ ــ 1678ـ 1679م" وهي من تحقيق ودراسة كلّ من أحمد جمعة عبد الحميد ويحيى زكريا السودة، و"الحِجاجُ في أدب الرّحلة: دراسة بلاغيّة حجاجيّة لرِحْلَةِ ابنِ فَضْلان" لكريم الطيبي. كما أوصت اللجنة بنشر هذه الكتب.

حضور نسائي واسع

ولفت مشرف الجائزة نوري الجراح إلى أن هذا العام ميزته مشاركات واسعة، خاصة في حقل تحقيق الرحلات، وقد شكّلت الرحلات الأربع الفائزة في هذا الفرع  قوساً زمنياً يمتدّ من القرن الرابع عشر الميلادي وحتى النصف الأول من القرن العشرين، وهي تغطّي بمجملها حركة الرحّالة جغرافياً في القارات الثلاث: أوروبا وآسيا وأفريقيا، وقد عكست كتاباتهم وتوثيقاتهم اهتمامات النخب التي خرجوا من محيطها، وقضايا المجتمعات التي تحدّروا منها، والموضوعات الشاغلة لعصرهم، وطبيعة النظرة إلى الآخر.

وأوضح أن "الإشارة الثانية التي ميزت هذا العام تمثّلت في بروز مساهمات النساء الكاتبات والباحثات في أدب الرحلة، إذ بفوز أربع منهنّ بالجائزة سجّلن رقماً قياسياً في المشاركة والفوز هذا العام، وهو ما يشير إلى إقبال المرأة على الانخراط أكثر فأكثر في البحث الأكاديمي والتأليف الأدبي في هذا الميدان".

سوريان في جائزة الدورة الماضية

وفي حفل تسليم جوائز الدورة الـ20 (عن عام 2021) الذي أقيم في حزيران الماضي ضمن فعاليات "معرض الرباط الدولي للكتاب" في المغرب، وذلك بعد توقف فعاليات جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لمدة عامين بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، كان للروائية السورية لينا هويان الحسن والكاتب والمترجم السوري يوسف وقاص حصّة من تلك الجوائز.

وكان "المركز العربي للأدب الجغرافي" قد أعلن في كانون الأول 2021 عن الفائزين بجوائز تلك الدورة من الجائزة، إلا أنها لم تسلم حينذاك بسبب إجراءات الإغلاق الخاصة بجائحة كورونا.

برنامج جديد لجائزة ابن بطوطة بدءاً من العام الجديد

منظّمو الجائزة، أعلنوا في بيان لهم عن تفاصيل جديدة ستشهدها الفعالية بدءاً من العام 2023 والأعوام التالية، حيث سيجري استقبال رحّالة من لغات وثقافات أخرى وتكريمهم خلال احتفالات الجائزة، ممّن غامروا في رحلات أثمرت يوميات ذات قيمة لثقافتهم وثقافة الآخر، ويعتبر باب قبول الطلبات للجائزة في دورة العام 2023- 2024 مفتوحاً منذ إطلاق البيان.

وسيُعلَن لاحقاً عن مكان وموعد حفل توزيع جوائز الدورة الـ21 الذي سيتزامن مع ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة تشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم، نخبةٌ من الدارسين العرب المتعاونين مع "المركز العربي للأدب الجغرافي".