icon
التغطية الحية

بينهما كاتبان سوريان.. "ابن بطوطة لأدب الرحلات" يسلّم جوائزه للفائزين

2022.06.06 | 13:16 دمشق

bttwtt.jpg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

جرى في معرض الرباط الدولي للكتاب في المغرب أمس الأحد، حفل تسليم جوائز "ابن بطوطة لأدب الرحلات" في دورة الجائزة الـ20، حيث كان لكلّ من الروائية السورية لينا هويان الحسن والكاتب والمترجم السوري يوسف وقاص حصّة من تلك الجوائز.

وبعد توقف فعاليات جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات لمدة عامين بسبب ظروف جائحة كورونا، قرر "المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق" الراعي للجائزة في كل من أبو ظبي ولندن، توزيع جوائز الدورة الأخيرة على الفائزين بأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.

وكان المركز قد أُعلن في كانون الأول الماضي عن الفائزين بجوائز الدورة الـ20 من الجائزة، إلا أنها لم تسلم حينذاك بسبب إجراءات الإغلاق الخاصة بجائحة كورونا.

3 حضور من بين 12 فائزاً بالجائزة

ومن بين الكتّاب والمترجمين الفائزين الـ12 بالجائزة، حضر ثلاثة فقط، وهم: أيمن حسن من تونس ومحمد عيناق من المغرب وعيسى عودة برهومة من الأردن، في حين تغيب التسعة الآخرون لأنهم لم يتمكنوا من الحضور بسبب ظروف خاصة، وفقاً للقائمين على الجائزة.

وتضمنت قائمة الفائزين كلاً من:

  • فرع "الرحلة المحققة": مناصفة بين عيسى عودة برهومة من الأردن عن كتاب "سِفْر السَّفَر إلى مَعْرِضِ الحَضَر"، ومحمد عيناق من المغرب عن كتاب "الرحلة الحجازية.. 1796-1797".
ابن بطوطة2.png
قائمة المؤلفات الفائزة
  • فرع "الدراسات": حافظ قاسم صالح صادق من اليمن عن: "كتابة الاختلاف في أدب الرحلة.. من القرن الثالث حتى نهاية القرن الثامن الهجري".
  • فرع "الترجمة": مناصفة بين نعيمة الحوسني من الإمارات عن "في أعماق أفريقيا- 1795-1797"، وهادي عبدالله الطائي عن "رحلة في جزيرة العرب".
  • فرع "الرحلة المعاصرة" (سندباد الجديد): مناصفة بين الكاتبة والروائية السورية لينا هويان الحسن عن "كعبُ الجنيّة- رحلة إلى مدن تسكنها الجنيات"، وعمار علي حسن من مصر عن "1000 نافذة لغرفة واحدة- جولات بين الطبيعة والطبائع".
أدونيس_1.jpg
  • فرع "اليوميات": أحمد سعيد نجم من فلسطين عن "خيمة من الإسمنت.. يوميات، صور، حكايات، من الواحة المفقودة".
  • فرع "اليوميات المترجمة": مناصفة بين يوسف وقاص من سوريا عن "أب وابن..  سوريا بحجم العالم"، والتونسي أيمن حسن عن "رحلَةٌ حَولَ غُرفَتي".
  • فرع "الرحلة الصحفية": الجزائرية زهية منصر عن "منازل الغائبين- على خطا المقيمين في الغياب".
  • فرع "التحقيق المترجم": أحمد زكريا من مصر وملاك دينيز أوزدمير من تركيا عن كتاب عزيز نيسن "رحلة مصر والعراق- الدنيا قِدْرٌ كبيرٌ وأنا مِغْرَفَة".

وأسست جائزة "ابن بطوطة لأدب الرحلات" عام 2003 تحت رعاية "دار السويدي الثقافية"، ويشرف عليها الشاعر السوري نوري الجراح، وتُمنح لأفضل الأعمال المحقّقة والمكتوبة في أدب الرحلة عن أربع فئات هي: الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحقّقة، واليوميات، والرحلة المترجمة.