icon
التغطية الحية

ثاني أيام الهدنة.. حماس تؤجل الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى وإسرائيل تهدد

2023.11.25 | 02:46 دمشق

آخر تحديث: 26.11.2023 | 09:48 دمشق

اتفاق الهدنة
حافلة تقل أسيرات فلسطينيات أطلق سراحهم من سجن عوفر الإسرائيلي (الأناضول)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، أن تأخر إطلاق سراح الدفعة الثانية من الرهائن يرجع جزئيا لخلاف بسبب حجم المساعدات الواصلة إلى غزة.

وأضافت نقلا عن المصادر نفسها، أن حماس قالت إنها ستنتظر دخول المزيد من الشاحنات قبل بدء نقل المحتجزين.

وهدد جيش الاحتلال باستئناف القصف على غزة إذا لم يتم إطلاق سراح الدفعة الثانية من الرهائن حتي منتصف الليل. في حين أشارت المصادر إلى أن مصر وقطر تعملان على حل "الأزمة".

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان خلال مؤتمر صحفي: نؤكد التزامنا باتفاق الهدنة الإنسانية طالما التزمت إسرائيل بتنفيذه.

وتابع إسرائيل لم تلتزم بتنفيذ كامل بنود اتفاق الهدنة سواء على صعيد الخروقات الأمنية أو عدد شاحنات الإغاثة المفترض وصولها لشمال القطاع أو التلاعب بمعايير الإفراج عن الأسرى.

وأضاف أن "التجاوزات الإسرائيلية بحق اتفاق الهدنة الإنسانية تعرضه للخطر وأبلغنا الوسطاء بذلك كي يتحملوا مسؤولياتهم".

مشيرا إلى أن مجموع ما وصل القطاع من شاحنات إغاثة ومساعدات الجمعة والسبت 340 شاحنة، وصل إلى الشمال منها 65 وهو أقل من نصف ما كان متفقا عليه.

اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى

واستمرت عملية تبادل الأسرى بين حركة "حماس" والاحتلال الإسرائيلي خلال ليلة الجمعة- السبت، عقب بدء سريان اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة بين الطرفين صباح أمس الجمعة، والتي ستستمر لمدة 4 أيام.

وفي ثاني أيام الهدنة، أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها تستعد للإفراج عن 42 أسيرة وأسيرا فلسطينياً.

في المقابل، ستفرج حركة حماس عن 14 أسيرة وأسيراً إسرائيلياً بموجب اتفاق الهدنة، بحسب ما أعلنت قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وكانت إسرائيل أفرجت، أمس الجمعة، عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين، والتي ضمت 39 أسيرة وأسيرا (24 سيدة و15 طفلا)، حيث تم إخراجهم من سجن عوفر الإسرائيلي غربي مدينة رام الله بالضفة الغربية، ونقلهم في حافلتين ومركبات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، وسط تجمّع مئات من الفلسطينيين وأهالي الأسرى والأسيرات أمام مدخل السجن حاملين الأعلام الفلسطينية.

وبالمقابل، أفرجت فصائل المقاومة الفلسطينية عن 13 أسيرا إسرائيليا من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى 10 تايلانديين وفلبيني واحد كانوا من بين المحتجزين لدى "حماس".

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

قوافل المساعدات تدخل قطاع غزة

وبموجب بنود الاتفاق، أُرسلت 200 شاحنة إلى معبر رفح بين مصر وقطاع غزة. وفُرغت 137 شاحنة من حمولاتها في نقطة استقبال تابعة للأونروا في غزة، لتكون أكبر قافلة مساعدات إنسانية يتم استقبالها في القطاع منذ بدء الحرب، وفق بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

وأضاف البيان أن "129 ألف لتر من الوقود و4 شاحنات تقل وقودا دخلت غزة أمس الجمعة. وأُجلي 21 مريضا من ذوي الحالات الحرجة من شمال غزة، في إطار عملية طبية واسعة النطاق. وقُدمت المساعدات لمئات آلاف الأشخاص، شملت الغذاء والمياه والإمدادات الطبية وغيرها من المواد الإنسانية".

ارتفاع حصيلة الضحايا في قطاع غزة

وقبل ساعات قليلة من بدء تنفيذ اتفاق الهدنة، صعد جيش الاحتلال من استهدافاته في عدة مناطق من القطاع، متسبباً بمقتل وجرح مزيد من السكان.

وارتفعت بذلك أعداد ضحايا الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي، حيث سُجّل مقتل 14 ألفا و854 فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بينما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء.

25.11.2023 | 22:40
"الأغذية العالمي": مساعداتنا اليومية لسكان غزة ليست كافية

قال برنامج الأغذية العالمي، السبت، إن فرقنا توصل المساعدات الغذائية يوميا إلى أكثر من 700 ألف شخص في غزة لكنها "ليست كافية".

وأضاف البرنامج، على حسابه عبر منصة "إكس": "مع انهيار النظم الغذائية في غزة، أصبحت المساعدات الإنسانية هي شريان الحياة الوحيد".

وأكد "ضرورة توسيع نطاق المساعدات الإنسانية واستدامتها في غزة".

وجاء في التدوينة منشور كتب عليه: "الجوع يجتاح غزة".

واختتم البرنامج بالقول: إن "فرقنا توصل المساعدات الغذائية يوميا إلى أكثر من 700 ألف شخص في غزة لكنها ليست كافية".

25.11.2023 | 22:09
قطر: سيتم الإفراج الليلة عن 39 فلسطينيا مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين

أعلنت الخارجية القطرية، أنه سيتم الإفراج الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة بالإضافة إلى 7 أجانب خارج إطار الاتفاق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد محمد الأنصاري على منصة (إكس) "بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين، تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين وسيتم الإفراج الليلة عن ٣٩ من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج ١٣ من المحتجزين الإسرائيليين من غزة بالإضافة إلى ٧ من الأجانب خارج إطار الاتفاق".

25.11.2023 | 21:44
"الصحة الفلسطينية" مقتل شخص وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة في جنين

أعلنت"الصحة الفلسطينية" مقتل شخص وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين شمالي الضفة الغربية.

25.11.2023 | 21:21
حماس: نجدد رفضنا القاطع لمشاركة قوات أجنبية تحت أي مسمى في إدارة غزة

قال القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان: "نجدد رفضنا القاطع لكل المواقف التي تدعو لمشاركة قوات أجنبية تحت أي مسمى في إدارة غزة".

25.11.2023 | 21:12
قيادي في حماس: نؤكد التزامنا باتفاق الهدنة طالما التزمت إسرائيل بتنفيذه

قال القيادي في "حماس" أسامة حمدان خلال مؤتمر صحفي: نؤكد التزامنا باتفاق الهدنة الإنسانية طالما التزمت إسرائيل بتنفيذه.

وتابع إسرائيل لم تلتزم بتنفيذ كامل بنود اتفاق الهدنة سواء على صعيد الخروقات الأمنية أو عدد شاحنات الإغاثة المفترض وصولها لشمال القطاع أو التلاعب بمعايير الإفراج عن الأسرى.
وأضاف أن "التجاوزات الإسرائيلية بحق اتفاق الهدنة الإنسانية تعرضه للخطر وأبلغنا الوسطاء بذلك كي يتحملوا مسؤولياتهم". 

مشيرا إلى أن مجموع ما وصل القطاع من شاحنات إغاثة ومساعدات الجمعة والسبت 340 شاحنة، وصل إلى الشمال منها 65 وهو أقل من نصف ما كان متفقا عليه.

25.11.2023 | 20:19
الضفة.. إصابة 4 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي

أصيب، السبت، 4 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي، اثنان منهم قرب سجن عوفر الإسرائيلي، غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية، بينما كان ينتظر مئات الفلسطينيين أسرى من المزمع الإفراج عنهم بموجب صفقة تبادل بين إسرائيل وحركة "حماس".

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن "شابين أصيبا بالرصاص الحي، مساء السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب سجن عوفر العسكري، المقام على أراضي بلدة بيتونيا، غرب رام الله (وسط)".

وقال شهود عيان، للأناضول، إن الجيش الإسرائيلي ينتشر بكثافة عند البوابة التي من المقرر أن يفرج من خلالها عن عدد من الأسرى بموجب صفقة مع حركة حماس، وأطلق الرصاص والقنابل الغازية لتفريق ذوي الأسرى.

25.11.2023 | 20:16
جيش الاحتلال يقتحم جنين ويحاصر مستشفيي ابن سينا وخليل سليمان

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، مدينة جنين شمالي الضفة الغربية وحاصر مستشفيي الشهيد خليل سليمان وابن سينا، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية. 

25.11.2023 | 20:11
إسرائيل تهدد باستئناف القصف على غزة إذا لم يطلق سراح الرهائن بحلول منتصف الليل

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر أمني لم تسمه، إنه "إذا لم يتم إطلاق سراح الرهائن بحلول منتصف الليل فإن العملية العسكرية في غزة ستستأنف".

 

 

25.11.2023 | 19:55
"القسام": قررنا تأخير إطلاق سراح ثاني دفعة من الأسرى الإسرائيليين

أعلنت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس"، السبت، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين، دون تحديد موعد محدد لمواصلة العملية.

جاء ذلك في بيان مقتضب للقسام عبر منصة تليغرام، عقب إعلان وسائل إعلام فلسطينية، بينها "إذاعة الأقصى" بدء تسليم الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين إلى الصليب الأحمر في خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقالت القسام في البيان، إنها "قررت تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الاغاثية لشمال القطاع، ولعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها".

وفي وقت سابق السبت، قال مسؤول إسرائيلي، لقناة (12) العبرية الخاصة، إنّ "أسبابا فنية" وراء تأخر بدء عملية الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

وأوضح أنّ الإفراج عن الدفعة الثانية سيتم اليوم (السبت)، وأن "كل شيء سيكون على ما يرام".

25.11.2023 | 19:53
جيش الاحتلال: سنستأنف مهاجمة غزة فور انتهاء الهدنة

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، السبت، إن قواتهم ستستأنف الهجوم على قطاع غزة فور انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة مع حركة "حماس".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية) عن هاليفي قوله: "سنعود فور انتهاء وقف إطلاق النار لمهاجمة غزة والمناورة فيها، وسنقوم بتفكيك حماس، وممارسة ضغوط كبيرة جدا لإعادة أكبر عدد ممكن من الأسرى".

وأضاف هاليفي: "لقد أنجزنا أمس (الجمعة) الإجراءات الخاصة بعودة المجموعة الأولى من النساء والأطفال الأسرى، أما اليوم (السبت)، وبعد ساعات قليلة، فآمل أن تصل الدفعة الثانية".

25.11.2023 | 18:52
مصر: تلقينا إشارات إيجابية بشأن احتمال تمديد الهدنة بغزة

قالت مصر اليوم إنها تلقت إشارات إيجابية من الأطراف كافة بشأن احتمال تمديد الهدنة في غزة ليوم أو يومين.

وأعلنت مصر أنها تجري محادثات مكثفة مع جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة لمدة 4 أيام.

وأوضحت أن هذا قد يعني إطلاق سراح المزيد من الأسرى الإسرائيليين في غزة، والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

25.11.2023 | 17:01
مظاهرات في لندن للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار بغزة

شارك مئات المحتجين في مظاهرة حاشدة، اليوم السبت، في لندن للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، كما نددوا بالمذابح التي ارتكبتها إسرائيل في القطاع المحاصر.

25.11.2023 | 17:00
حماس: نثمن موقف برشلونة "الشجاع" بقطع العلاقات مع تل أبيب 

ثمنت حركة "حماس" الفلسطينية، السبت، موقف بلدية برشلونة الإسبانية، بعد قرارها قطع العلاقات مع إسرائيل رفضا للحرب على غزة، واصفة القرار بـ"الشجاع".

وأمس الجمعة، وافقت بلدية برشلونة على "إعلان تعليق العلاقات مع إسرائيل حتى يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار في غزة واحترام لحقوق الشعب الفلسطيني الأساسية".

وفي وقت سابق الجمعة، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إنه إذا لم يعترف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية فإن مدريد ستفعل ذلك.

25.11.2023 | 16:35
صحة غزة: الاحتلال قنص طواقم طبية بالممر الآمن في الهدنة

قال المدير العام لوزارة الصحة في قطاع غزة الطبيب منير البرش، اليوم السبت، إن الاحتلال قنص طواقم طبية خرجت إلى ما سمي ممرا آمنا في يوم الهدنة.

وأضاف البرش، في مداخلة تلفزيونية مع قناة "الجزيرة"، نعيش صدمة ورعبا أمام المشاهد التي خلّفها الاحتلال بالمستشفى الإندونيسي.

وقال المدير العام، لا نستطيع إعادة مجمع الشفاء للخدمة إلا إذا وصل ما يكفي من معدات ووقود.

وأضاف، لا نستطيع إحصاء عدد الشهداء لهول وفظاعة المشهد في غزة، مشيراً إلى أن الاحتلال حوّل غزة إلى مدينة أشباح بمشاهد أفظع مما خلّفته الحرب العالمية.

وبحسب البرش، فإنه لا ضمانات بأن الاحتلال لن يستهدف المستشفيات مجددا.

25.11.2023 | 16:02
معبر رفح فتح لعودة العالقين في مصر إلى غزة

قال المتحدث باسم هيئة المعابر في قطاع غزة هشام عدوان، اليوم السبت، تم فتح معبر رفح أمام العالقين للعودة إلى قطاع غزة.

وأضاف عدوان، في تصريح لقناة "الجزيرة"، دخل اليوم 250 من العالقين من الجانب المصري إلى قطاع غزة.

وأشار إلى أن سيارات الصليب الأحمر الدولي تنقل الأسرى الإسرائيليين عبر معبر رفح.

كما أشار إلى أن المساعدات التي تدخل القطاع لا تكفي حاجته ولا تصل لما هو مأمول.

25.11.2023 | 15:54
طوابير طويلة للنازحين للحصول على الدقيق من مراكز الإيواء جنوب قطاع غزة

أظهرت الصور التي تبثها وسائل إعلام في قطاع غزة، اليوم السبت، اصطفاف المئات من النازحين في مدارس الأونروا برفح جنوبي القطاع، للحصول على مادة الدقيق الذي يجري توزيعه مع المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى القطاع مع سريان الهدنة الإنسانية المؤقتة.

25.11.2023 | 15:51
الهلال الأحمر الفلسطيني: 61 شاحنة مساعدات توجهت إلى مناطق شمالي قطاع غزة

قال مدير الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني في تصريح لوكالة الأناضول إن قافلة تضم 61 شاحنة مساعدات توجهت إلى مناطق شمالي القطاع مشيرا إلى أنها تُعد "الأكبر منذ بداية الحرب".

25.11.2023 | 14:26
في اليوم الثاني للهدنة: الإفراج عن 42 فلسطينياً مقابل 14 إسرائيلياً

أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها تستعد للإفراج عن 42 أسيرة وأسيرا فلسطينيا في اليوم الثاني من الهدنة.

في المقابل، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن حركة حماس ستفرج عن 14 أسيرة وأسيراً إسرائيلياً بموجب اتفاق الهدنة الذي بدأ أمس الجمعة.

25.11.2023 | 14:20
الجيش الإسرائيلي يعل هدفا جويا مشبوها عبر الحدود مع لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، اعتراض دفاعاته الجوية هدفا جويا مشبوها عبر الحدود مع لبنان.

25.11.2023 | 14:13
حماس تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الأطفال والمدنيين

دعت حركة حماس العالم إلى الانحياز لعدالة القضية الفلسطينية ووقف "الإبادة الجماعية" في غزة.

كما دعت حماس، في بيان رسمي، المجتمع الدولي إلى محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الأطفال والمدنيين.

25.11.2023 | 06:52
الجيش الإسرائيلي: إسقاط صاروخ أرض- جو أطلق من لبنان باتجاه مسيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاطه صاروخا أطلق من لبنان فجر اليوم السبت على طائرة إسرائيلية بدون طيار.

وقال الجيش في بيان: "تم إسقاط صاروخ أرض-جو أطلق من الأراضي اللبنانية باتجاه طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي".

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن "المسيرة لم تتضرر وواصلت مهمتها. وأفيد أيضًا أن الصاروخ لم يعبر الأراضي الإسرائيلية ولم يتم تفعيل أي تحذيرات".

وتابع البيان: "وخلال الحادث، تم إطلاق صاروخ اعتراضي أيضًا. وردًا على الإطلاق، هاجمت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية بنية تحتية إرهابية في منظمة حزب الله".

25.11.2023 | 06:01
نتنياهو يعلن تلقيه قائمة الدفعة الثانية من الأسرى الذين سيطلق سراحهم

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلقيه قائمة بأسماء الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين الذين سيجري إطلاق سراحهم من غزة اليوم السبت.

وقال المكتب في بيان مقتضب على تويتر: "تسلم الموساد والجيش الإسرائيلي قائمة المختطفين الذين سيتم إطلاق سراحهم غدا (السبت) حسب الموعد المحدد. ويقوم مسؤولو الأمن بفحص القائمة".

وأضاف: "تم تسليم المعلومات إلى عائلات المختطفين، نطلب من وسائل الإعلام التصرف بالحذر المطلوب. سنضيف معلومات موثوقة حسب الحاجة ونطلب تجنب نشر الشائعات والمعلومات غير الرسمية".

25.11.2023 | 05:13
برشلونة تعلن قطع علاقاتها مع إسرائيل تضامناً مع غزة

أعلنت بلدية برشلونة الإسبانية قطع علاقاتها المؤسساتية مع إسرائيل احتجاجا على العدوان الذي تشنه على غزة.

وقالت البلدية في بيان إن قرارها بقطع العلاقات مع إسرائيل مستمر "حتى يتم وقف إطلاق النار بغزة وضمان حقوق الشعب الفلسطيني".

وفي السياق، ندد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث أمس الجمعة بما وصفه بأنه قتل للفلسطينيين بلا تمييز في غزة، ما أثار رد فعل غاضبا من إسرائيل التي قالت إن تلك التصريحات "تدعم الإرهاب".

وخلال حديث في زيارة لمعبر رفح بمصر على حدود غزة مع نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو، دعا سانتشيث أيضا إلى وقف إطلاق نار إنساني دائم "لإنهاء الوضع الكارثي الذي يعيشه سكان القطاع". وقال: "قتل المدنيين الأبرياء بلا تمييز، بما في ذلك الآلاف من صغار السن، غير مقبول على الإطلاق".

25.11.2023 | 05:09
مقتل 66 صحفيا في قطاع غزة بينهم 6 صحفيات

أفادت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بمقتل 66 صحفيا في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي، بينهم 6 صحفيات.

وقالت النقابة في حصيلة نشرتها على فيس بوك إن 66 صحفياً وعاملاً في قطاع الإعلام فقدوا حياتهم منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتابعت: "هناك صحفيان مفقودان هما نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، فيما يوجد 31 صحفيا أسيرا اعتقلتهم سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية

وأضافت النقابة: "من بين المحصلة 6 صحفيات قلتن وهن: سلمى مخيمر، سلام ميمة، إيمان العقيلي، آلاء الحسنات، آيات خضورة، دعاء شرف".

وطالبت النقابة "كافة المؤسسات الدولية والعربية والفلسطينية العاملة في القطاع النسوي والحقوقي متابعة وملاحقة منظومة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الزميلات الصحفيات اللواتي يتعرضن للاستهداف بالقتل والاعتقال والملاحقة والضرب واعتداء على خلفية عملهن الصحفي".

25.11.2023 | 04:59
منظمة حقوقية ترجّح تورط "الصحة العالمية" بخطف مدير مستشفى الشفاء

أعربت الشبكة "الأورومتوسطية" لحقوق الإنسان عن قلقها بشأن أنباء تفيد بتورط منظمة الصحة العالمية "عن علم أو بغير علم" في اختطاف الجيش الإسرائيلي مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة محمد أبو سلمية.
وقالت الشبكة في بيان: "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن منظمة الصحة العالمية ربما تكون قد سهلت عن غير قصد أو بقصد، اختطاف إسرائيل لكبار الموظفين الطبيين في مستشفى الشفاء".
وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية تعهدت بإجلاء آمن للطواقم الطبية والمرضى إلى جنوب غزة بالتنسيق مع إسرائيل، إلا أن الجيش الإسرائيلي أوقف القافلة واختطف بعض الأشخاص.
وأضاف: "الجنود الإسرائيليون أوقفوا قافلة المرضى والطواقم الطبية لأكثر من 7 ساعات وأساؤوا معاملتهم واعتقلوا بعضهم ومن بينهم مدير مستشفى الشفاء، وجرى ذلك بعد أن وعدتهم منظمة الصحة العالمية بالمرور الآمن إلى جنوب غزة". وطالب البيان بإجراء تحقيق فوري في الحادث.

25.11.2023 | 03:55
عودة عشرات الفلسطينيين العالقين في مصر إلى غزة

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات بمصر عودة 134 فلسطينيا من العالقين في مصر إلى قطاع غزة، بناءً على رغبتهم، وذلك خلال اليوم الأول من الهدنة الإنسانية التي بدأت أمس الجمعة.

25.11.2023 | 02:51
"الصحة العالمية": مصير مدير مستشفى الشفاء في غزة ما زال مجهولا

قالت منظمة الصحة العالمية في بيان إنها لا تمتلك أي معلومات عن مصير مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سليمة الذي اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي في الـ22 من هذا الشهر، مع 5 آخرين من العاملين في المجال الصحي.

وأضافت المنظمة أنه "في يوم 22 تشرين الثاني، وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، شاركت منظمة الصحة العالمية في بعثة أخرى مشتركة للأمم المتحدة لنقل 151 من المرضى وذويهم والعاملين الصحيين المرافقين لهم من مستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة".

وتابعت: "تعرض ثلاثة موظفين طبيين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وثلاثة آخرين من وزارة الصحة إلى الاحتجاز".

وأوضحت المنظمة أنه تم "إطلاق سراح اثنين من العاملين الصحيين الستة المحتجزين. ولا تتوفر لدينا أي معلومات حول عافية الموظفين الصحيين الأربعة المتبقين، ومن بينهم مدير مستشفى الشفاء".

25.11.2023 | 02:43
المفوضبة الأوروبية تدعو لإنهاء عنف متطرفي المستوطنات بالضفة الغربية

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن حل الدولتين الذي من شأنه إحلال السلام في الشرق الأوسط يتطلب وضع حد لعنف المتطرفين في المستوطنات غير القانونية بالضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في كندا على هامش قمة الاتحاد الأوروبي وكندا، رحبت فيه فون دير لاين ببدء الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تنص على تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس".

وقالت: "أود أن أشكر من جعلوا هذا ممكنا، وخاصة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وإسرائيل وقطر ومصر على جهودهم الدؤوبة".

وشددت المسؤولة الأوروبية على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأضافت: "يحتاج الشعب الفلسطيني وجيرانه العرب إلى ضمانات بعدم حدوث تهجير قسري، ومنظور صالح للحياة عبر دولة فلسطين مستقلة تضم غزة والضفة الغربية وتحكمها إدارة فلسطينية متجددة، لهذه الغاية يجب إنهاء العنف غير المقبول للمتطرفين في الضفة الغربية".