icon
التغطية الحية

توقيف 3 سوريين في إينيغول التركية لدخولهم بطريقة غير شرعية 

2024.05.08 | 11:02 دمشق

عنصر من الشرطة التركية
عنصر من الشرطة التركية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقفت مديرية أمن منطقة إينيغول في ولاية بورصة، ثلاثة سوريين، وذلك بسبب دخولهم تركيا بطرق غير شرعية.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأنّ دوريات من مديرية الأمن أوقفت السوريين الثلاثة، أمس الثلاثاء، في حي "سيلتيكجي"الريفي، وسلمتهم إلى إدارة الهجرة من أجل ترحيلهم.

خطة لترحيل 200 ألف سوري العام المقبل

تخطّط تركيا لتسريع إجراءات ترحيل المهاجرين غير النظاميين وتعتزم إعادة 200 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، خلال العام الجاري، كجزء من استراتيجيتها الشاملة لإدارة الهجرة وأمن الحدود.

وأشارت تقارير حقوقية إلى أنّ السلطات التركيّة رحلت قسراً آلاف السوريين إلى الشمال السوري بدعاوى مخالفة النظام الداخلي أو تهديد الأمن والسلم العام، مثل عدم حيازة إذن سفر في أثناء تنقلهم بين الولايات التركية.

وبحسب صحيفة "Türkiye Gazetesi"، تعمل وزارة الداخلية التركية مع وزارات أخرى لتحقيق هذا الهدف، مركزةً على الترحيل الفعال وإنشاء نظام مناسب للتأشيرات وتصاريح الإقامة.

انخفاض عدد اللاجئين السوريين في تركيا

وكشفت إحصائية جديدة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، انخفاضاً ملحوظاً في أعداد اللاجئين السوريين بالبلاد، في الآونة الأخيرة.

وبحسب الإحصائية الصادرة من إدارة الهجرة التركية بتاريخ 4 نيسان الفائت، فقد بلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في جميع أرجاء البلاد، 3 ملايين و120 ألفاً و430 شخصاً.

ومقارنةً مع آخر إحصائية أصدرتها دائرة الهجرة بتاريخ 22 شباط الماضي، يتبيّن أن عدد السوريين في تركيا انخفض في أقل من شهرين بمقدار 39 ألف لاجئ تقريباً، حيث وصل عددهم وفق الإحصائية السابقة إلى 3 ملايين و158 ألفاً و724 شخصاً في عموم الولايات التركية.