icon
التغطية الحية

توقيع معاهدة "التعاون الثنائي المعزز" بين إيطاليا وفرنسا

2021.11.26 | 20:01 دمشق

aaaaghghgh.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت فرنسا وإيطاليا، اليوم الجمعة، معاهدة لتعاون ثنائي معزز من أجل تعزيز علاقات تضررت في السنوات الأخيرة نتيجة خلاف دبلوماسي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن موقع "يورو نيوز" الأوروبي قوله إن "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، وقعا المعاهدة بالأحرف الأولى في قصر كويرينالي الرئاسي بالعاصمة الإيطالية روما، بحضور الرئيس سيرجو ماتاريلا".

وأظهرت صور ومقاطع مصورة تناقلتها وسائل إعلام القادة الثلاثة، وهم يتعانقون طويلا بينما حلقت طائرات فرنسية وإيطالية خطت ألوان علمي البلدين فوق روما.

و"معاهدة التعاون الثنائي المعزز" التي سميت "معاهدة كويرينالي" نادرة جدا في أوروبا، وهي الثانية فقط التي تبرمها فرنسا بعد معاهدة الإليزيه التي وقعت بالأحرف الأولى في 1963 مع ألمانيا، واستكملت بمعاهدة آخن في 2019.

ووصف رئيس الوزراء الإيطالي هذه الخطوة، في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون، بعد مراسم التوقيع، بأنها "لحظة تاريخية في العلاقات بين بلدينا".

وأضاف دراغي، الذي شغل سابقا منصب رئيس البنك المركزي الأوروبي، أن "المؤسسات التي نتشرف بتمثيلها تقوم على القيم الجمهورية نفسها، احترام حقوق الإنسان والحقوق المدنية، أولوية أوروبا".

من جهته، قال ماكرون إن المعاهدة "ترسخ صداقة عميقة"، مضيفا "كان عدم وجود معاهدة كويرينالي يشكل شبه خلل لأن الكثير يوحدنا، تاريخنا وثقافاتنا وفنانونا".

وشدد الرئيس الفرنسي على أنه "بصفتنا من الدول المؤسسة للاتحاد وأول الموقعين على المعاهدات، ندافع عن أوروبا أكثر تكاملا وأكثر ديمقراطية وأكثر سيادة".